الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:04 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
كل ما تريد معرفته عن استقبال التحويلات لحجز الوحدات السكنية بالمرحلة العاشرة بمشروع ”بيت الوطن” للمصريين بالخارج قرار عاجل من النيابة ضد مطرب المهرجانات مجدى شطة رئيس جامعة طنطا يستقبل العمداء الجدد لكليات طب الأسنان والعلوم والتمريض السكرتير العام المساعد يتابع بدء تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء بالمراكز التكنولوجية بالبحيرة بعد القبض عليه بحوزته مخدر الآيس.. من هو المطرب مجدي شطة؟ الاتحاد الدولي يصدر فرمان عاجل بإيقاف قيد النادي المصري لثلاثة فترات وزير العمل يلتقى مُمثلي شركات إلحاق عِمالة موسم حج 2024 بالتعاون برنامج الأغذية العالمي..وزارة العمل : فرص تدريب لشباب الأقصر على مهن يحتاجها سوق العمل إحباط محاولة عنصر إجرامي ترويج مواد مخدرة بقيمة 1.3 مليون جنيه بالإسماعيلية أسباب استقاله كريم حسن شحاته من منصبه في البنك الأهلي بعد جراحة الوجه.. تعرف على مدة غياب نجم بيراميدز عن الفريق ميناء دمياط يستقبل 57 سفينة خلال 24 ساعة

منها الفاصوليا.. خضراوات تحتوي على بروتين لحل المشكلات الصحية

خضروات تحتوي على بروتين
خضروات تحتوي على بروتين

يتوفر عنصر البروتين في الخضراوات بنسب مختلفة، ولكن الخضراوات عموماً ليست مصدرًا رئيسياً غني بالبروتينات مقارنة باللحوم والأسماك والبيض والألبان، ومع ذلك هناك بعض الخضراوات التي تحتوي على كميات معتدلة من البروتين، مثل الفاصوليا والبازلاء، لذلك ينبغي اعتمادها في النظام الغذائي اليومي.

فوائد عنصر البروتين في الخضراوات

وفق موقع هيلث لاين، فإن الخضروات تحتوي على البروتين باعتباره عنصر غذائي هام، لذلك ينبغي اعتماد عدد من الخضروات في النظام الغذائي اليومي، للاستفادة من عناصرها في حل المشكلات الصحية مثل ضعف العظام والعضلات، كما تفيد في تعزيز نضارة البشرة وقوة الشعر، وتتمثل بعض الأمثلة على الخضروات التي تحتوي على بروتين بنسبة تذكر، في الآتي:

خضراوات تحتوي على بروتين

من بين الخضروات التي تعتبر مصدرًا نسبيًا جيدًا للبروتينات، يمكن ذكر الأفوكادو والبقوليات مثل العدس، والحمص، والفاصوليا السوداء، تحتوي هذه الخضروات على حوالي 2-3 جرام من البروتين لكل 100 جرام.

كما يمكن الاستعانة بالسبانخ والبروكلي والملفوف والكينوا والبازلاء الخضراء كمصادر إضافية معتدلة للبروتين. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن نسبة البروتين في هذه الخضروات تكون أقل بكثير مقارنة بالحموض الأمينية الأساسية التي تحتوي عليها اللحوم والأسماك.

مصادر بروتين أخرى

للحصول على كمية كافية من البروتين في نظامك الغذائي، قد تحتاج إلى النظر في مصادر بروتين أخرى مثل اللحوم البيضاء والحمراء، والأسماك، والبيض، والألبان، والمكسرات والبذور.

نسبة البروتين في البازلاء

البازلاء الخضراء: تحتوي البازلاء الخضراء على حوالي 5 جرامات من البروتين في كل كوب مطبوخ (240 مل).

نسبة البروتين في البروكلي

البروكلي: يحتوي البروكلي على حوالي 3 جرامات من البروتين في كل كوب مفروم (91 جرام).

نسبة البروتين في السبانخ

السبانخ: تحتوي السبانخ على حوالي 3 جرامات من البروتين في كل كوب مطبوخ (180 جرام).

نسبة البروتين في الكينوا

الكينوا: وهو نوع من الخضراوات الورقية النادرة، وعلى الرغم من أن الكينوا ليست خضارًا بالمعنى الصارم، إلا أنها تُعتبر كبديل صحي ونباتي غني بالبروتين. تحتوي كوب من الكينوا المطبوخة على حوالي 8 جرامات من البروتين.

نسبة البروتين في الفاصوليا

الفاصولياء السوداء: تحتوي الفاصولياء السوداء على حوالي 15 جرامًا من البروتين في كل كوب مطبوخ (172 جرام).

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن البروتين الموجود في الخضراوات ليس كامل الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم. لذا، ينبغي على النباتيين الحصول على مصادر بروتينية من مصادر أخرى ضمن نظامهم الغذائي، مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

كما يجب أن يكون التوازن الغذائي بين مصادر البروتين المختلفة حسب احتياجاتك الشخصية وأهدافك الصحية، قد يفيد استشارة أخصائي تغذية في تحديد احتياجاتك الفردية وتوجيهك بشأن التغذية السليمة.

اقرأ أيضاً: كتر الخضراوات وقلل الدهون».. نظام غذائي يجعلك تعيش 120 عاما