الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:41 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 آلاف صاروخ من غزة على إسرائيل واحتجاز رهائن بعد تسلل ناجح

شن مسلحون فلسطينيون من قطاع غزة هجومًا مفاجئًا واسع النطاق، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام المحلية، على إسرائيل هذا الصباح، وبشكل متزامن نجح متسللون في الوصول إلى سيدروت وأسر عناصر أمنية.

وتم إطلاق عشرات الصواريخ، من غزة مما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة 15 آخرين حتى الآن، بينما تسلل مسلحون إلى إسرائيل للاشتباك مع الشرطة والجنود.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه في حالة حرب وتعهد بالدفاع عن نفسه، وأعلنت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، مسؤوليتها عن الهجمات.

وبحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل واللقطات المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي، فقد وصل المسلحون الفلسطينيون إلى مدينة سديروت، حيث اشتبكوا مع القوات الإسرائيلية، ولم يتضح حتى الصباح عدد الضحايا الذين أوقعتهم هذه المعارك وكذلك عدد المسلحين الذين توغلوا في الأراضي الإسرائيلية.

وأظهرت مقاطع الفيديو، مجموعة من الفلسطينيين يحتفلون بجوار دبابة إسرائيلية محترقة، حسبما كتبت وكالة أسوشيتد برس.

وذكرت صحيفة هآرتس على موقعها أنه وفقا للمعلومات الأولية، فاجأ المسلحون الفلسطينيون أجهزة المخابرات الإسرائيلية بالهجوم، ووصلوا أيضًا إلى بلدتي نتيفوت وأوفاكيم، حيث يحتجزون رهائن، بحسب مصدر في الشرطة.

وأعلنت حركة حماس عن بدء عملية عسكرية، وقال الجيش الإسرائيلي بعدها إنه شن غارات جوية على قطاع غزة، وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت حالة الطوارئ في المناطق الواقعة ضمن مسافة 80 كيلومترا من حدود قطاع غزة.

واستدعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كبار المسؤولين الأمنيين بعد أن ألغى منتقدوه جولة جديدة من الاحتجاجات لإصلاح العدالة كان من المقرر تنظيمها الليلة، وفقًا لتقارير إعلامية.

ويأتي التصعيد الجديد في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بعد أسابيع من التوترات المتزايدة على حدود غزة والقتال في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وتشير وسائل الإعلام أيضًا إلى أن الهجوم وقع في اليوم الأخير من سلسلة الأعياد اليهودية وبعد 50 عامًا تقريبًا من من حرب 6 أكتوبر 1973.

اقرأ أيضا: اعتقال 17 فلسطينيًا من الضفة الغربية وقطاع غزة