الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 12:44 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمحات من حياة نعيمة عاكف بذكرى ميلادها الـ94.. نشأت في سيرك ووصلت للعالمية

الفنانة نعيمة عاكف
الفنانة نعيمة عاكف

تحل علينا اليوم ذكرى ميلاد الفنانة نعيمة عاكف الـ94، التي ألقت بأعمالها البارزة في تاريخ سينما الأبيض والأسود، تاركة بصمة واضحة في قلوب جمهورها ومحبيها، طوال فترة حياتها الفنية القصيرة، التي لم تتجاوز الـ30 عملا، حتى رحيلها مبكرًا في سن 37 عاما.

نشأت وميلاد الفنانة نعيمة عاكف

ولدت الفنانة نعيمة عاكف في 7 من أكتوبر في عام 1922، بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، وكان والدها يمتلك "سيرك" يقدم عروضه خلال ليالي الاحتفال بمولد السيد البدوي، ولم تكن موهبة نعيمة مفاجئة، فهي تنتمي لعائلة فنية ورياضية، وحيث كان جدها إسماعيل عاكف مدربا للجمباز واللياقة البدنية في مدرسة الشرطة، وبعدها افتتح مستقبلا "سيرك عاكف" الشهير.

وكانت تقدم الفنانة الراحلة نعيمة عاكف مع فرقة السيرك عروضا استعراضية شهيرة، كما شاركت في ترويض الوحوش، والأكروبات في مصر، لتصبح "نعيمة" أول نجمة استعراضية شاملة في تاريخ السينما المصرية، وذلك بعدما اكتشافها المخرج حسين فوزي، الذي قدمها بطلة لأول مرة بواسطة فيلم "العيش والملح" وقدموا معا ثنائيًا ناجحا.

أبرز أعمال الفنانة نعيمة عاكف

وتألقت الفنانة نعيمة عاكف، في العديد من أفلامها السينمائية، وظهرت كراقصة في فيلم ست البيت، وبعد ذلك قدمت أول أدوارها التمثيلية من خلال فيلم العيش والملح عام 1949، ومن بعدها شاركت في بطولة مجموعة من الأفلام، ومنها: فيلم فتاة السيرك، بابا عريس، تمر حنة، أربع بنات وضابط، وبياعة الجرايد".

حصلت الفنانة الراحلة نعيمة عاكف علي لقب أحسن راقصة في العالم، من مهرجان الشباب العالمي في موسكو عام 1958، ضمن خمسين دولة شاركت بهذا المهرجان، وذلك حينما سافرت مع وفد مصري لتقديم عددا من العروض الاستعراضية آنذاك.

عدد زيجات الفنانة الراحلة نعيمة عاكف

وتزوجت الفنانة نعيمة عاكف، من المخرج الراحل حسين فوزي، ولكن الزواج لم يدوم طويلا، وانفصلا الثنائي في عام 1958، وكانت الزيجة الثانية من المحاسب صلاح الدين عبد العليم، وانجبت منه ابنها الوحيد محمد، واعتزلت بعدها الفن لكي تبقى مع ابنها وزوجها بعيدا عن الأضواء.

وفاة نعيمة عاكف

شعرت الفنانة نعيمة عاكف، بآلام في أثناء تصويرها في فيلمها الأخير بياعة الجرايد، ‏وذلك في عام 1963، واكتشفت أنها مصابة ‏بمرض السرطان، وصارعت نعيمة المرض 3 سنوات من ‏حياتها، وحتي رحيلها في 23 أبريل 1966، عن عمر ناهز 36 عاما.

اقرأ أيضا.. آخر كلمة نطقت بها نعيمة عاكف قبل موتها