الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:30 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد رحيلها أمس.. أبرز المعلومات عن الشاعرة الأمريكية وصاحبة نوبل «لويز جلوك»

لويز جلوك
لويز جلوك

توفيت أمس الجمعة، الشاعرة الأمريكية لويز جلوك بعد صراع مع مرض السرطان، عن عمر ناهز 88 عاما.

وفي هذا السياق، نستعرض لكم أبرز معلومات عن «لويز جلوك»، التي توجت بجائزة نوبل في الأدب عام 2020.

لويز جلوك هي واحدة من أبرز الشعراء الأمريكيين في جيلها، وقد فازت بالعديد من الجوائز الأدبية الرئيسية في الولايات المتحدة، مثل جائزة الكتاب الوطنية، وجائزة بوليتزر، وجائزة بولينجن، وسام العلوم الإنسانية الوطنية، وجائزة نقاد الكتاب الوطنية، بالإضافة إلى جوائز أخرى. كما حازت على جائزة ولقب الشاعر الأمريكي في الفترة من 2003 إلى 2004. غالبًا ما توصف جلوك بالشاعرة ذات طابع السيرة الذاتية. يُعرف عملها بكثافته العاطفية وبتصويره المتكرر للخرافة أو التاريخ أو الطبيعة للتأمل في التجارب الشخصية والحياة العصرية.

كتبت جلوك العديد من الكتب أهمها: ديوان الولادة الأولى First Born 1968، مجموعة الشكل التنازلي Descending Figure 1980، انتصار أخيل The Triumph of Achilles 1985، إيريس البرية The Wild Iris 1992، فيتا نوفا Vita Nova 1999، العصور السبعة The Seven Ages 2001، أفيرنو Averno 2006، حياة القرية A Village Life 2009، ليلة المؤمنين والفضيلة Faithful and Virtuous Night 2014،


جدير بالذكر أن شعر جلوك يتميز بالوضوح والصراحة في التعبير عن الحزن والصدمات التي تتلقاها في حياتها الشخصية وتتنوع ثيمات قصائدهاأيضًا بين الحديث عن الموت والحياة الأسرية ومشكلاتها المختلفة والطفولة وفي الفترة الأخيرة بدأت تتجه إلى الحديث عن الإنسان وعلاقته بذاته وكل ذلك يأتي في لغة شعرية بسيطة وصريحة لكنها عبقرية وعميقة، فللوهلة الأولى تعتقد أنك تقرأ سطورًا شعرية بسيطةسطحية لكن سرعان ما يتبدد ذلك الشعور عندما تغوص في المعاني الخفية التي تحملها تلك السطور الشعرية المبهرة في بساطتها وعمقها.

يذكر أن الشاعرة الأميركية لويز جلوك حصلت على جائزة نوبل للآداب في عام 2020 وذلك «لصوتها الشعري المميّز» وفقا للأكاديمية المانحة.

اقرأ أيضًا: في الذكرى الـ 35 على حصده جائزة نوبل.. ماذا قال البروفيسور استوري إلين عن نجيب محفوظ؟