الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:17 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حزب الله تعلن قصفها مواقع إسرائيلية

تبادلت إسرائيل وحزب الله إطلاق النار بكثافة على طول الحدود اللبنانية بعد ظهر يوم السبت، ما يمثل أحدث تصعيد في أعمال العنف بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس في غزة نهاية الأسبوع الماضي على إسرائيل.

وقالت جماعة حزب الله المسلحة اللبنانية إنها استهدفت عدة قواعد إسرائيلية في مزارع شبعا وتلال كفر شوبا، قرب الحدود اللبنانية مع إسرائيل، وذكر بيان صادر ع حزب الله: "لقد مُنح المظلومون الحق في القتال".

وقال حزب الله إنه شن هجمات على عدة قواعد إسرائيلية في مزارع شبعا وتلال كفر شوبا باستخدام قذائف الهاون والصواريخ الموجهة، كما أعلنت الميليشيا المدعومة من إيران تدمير موقع رادار إسرائيلي.

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن خمسة إسرائيليين أصيبوا جراء القصف بقذائف الهاون، أحدهم في حالة حرجة، ويأتي ذلك وسط مخاوف متزايدة من احتمال امتداد الحرب بين إسرائيل وغزة إلى لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه شن ضربات على لبنان ردا على هجوم حزب الله، وأضاف: "تم تحديد ما يقرب من 30 قذيفة هاون تم إطلاقها باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وبعضها دخل إلى أراضينا، وردًا على ذلك، استهدف الجيش الإسرائيلي مصادر النيران ويواصل الضربات داخل الأراضي اللبنانية في الوقت الحالي"، حسبما كتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري على موقع X.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه شن ضربات جوية ضد مجموعة حاولت التسلل إلى إسرائيل من الحدود اللبنانية خلال القصف بقذائف الهاون.

يشار إلى أن مزارع شبعا متنازع عليها بين لبنان وإسرائيل، واحتلت إسرائيل المنطقة عام 1967 من سوريا، لكن لبنان يطالب بالاعتراف بمزارع شبعا وتلال كفرشوبا المجاورة لها كجزء من أراضيه.

وفي وقت سابق من يوم السبت، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إن الجيش أحبط محاولة مجموعة لاختراق الحدود الإسرائيلية من لبنان، وقال مصدر أمني لبناني لصحيفة ذا ناشيونال إن الحادث يبدو أنه كان محاولة تسلل.

ومع استمرار المناوشات يوم السبت، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن قرار فتح جبهة جديدة في جنوب لبنان يقع على عاتق حزب الله، وقال "الأمر متروك للمقاومة [حزب الله] لتقرر ما إذا كانت ستفتح جبهة جديدة أو ترد على الجريمة"، وقال أمير عبد اللهيان في مؤتمر صحفي في السفارة الإيرانية في بيروت: "لقد وضعوا الشروط التي يريدونها"، وأضاف "إن أمن لبنان يهم الجميع، بما في ذلك إيران"، وقال إن "فتح جبهة جديدة أمر ممكن حسب الظروف".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أدرعي على موقع X "تتحمل الحكومة اللبنانية مسؤولية كل هجوم يتم إطلاقه من لبنان باتجاه سيادتنا… كل من يحاول عبور الحدود إلى أراضينا سيُقتل".

اقرأ أيضا: الجيش الإسرائيلي يتهم حماس باحتجازها لأكثر من 120 مدني

موضوعات متعلقة