الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:14 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث فلسطيني لـ «الطريق»: الاحتلال الإسرائيلي يضع خط أحمر في منتصف غزة لإجراء اجتياح بري

فلسطين
فلسطين

لا يزال جيش الاحتلال الإسرائيلي يفرض تحذيراته وتهديداته على الفلسطينين بشأن خروجهم من قطاع غزة والاتجاه جنوبًا إلى الحدود المصرية، وبالرغم من التحذيرات العربية من التصعيدات التي يحاول الجيش الإسرائيل شنها على قطاع غزة.

خط أحمر في منتصف غزة

وفي هذا الشأن، قال الدكتور علي الأعور الباحث السياسي الفلسطيني والخبير الاستراتيجي في الشؤون الإسرائيلية إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يضع خط أحمر في منتصف غزة لتقسيمها إلى قسم شمالي وجنوبي لتهجير المواطنين الفلسطينين، مشيرًا إلى أن هناك تهجير لمليون فلسطيني من الشمال إلى الجنوب.

وأضاف الأعور في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن البيت الأبيض فتح معبر رفح لخروج رعاياها الأجانب من غزة، مشيرًا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رفض تهجير الفلسطينين لأن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية.

بداية لعملية الاجتياح البري

ويعتقد الباحث الفلسطيني أن هناك احتمال لدخول مساعدات ومعونات مصرية إلى قطاع غزة غدا، مشير إلى أن غزة ستشهد أيضًا بداية لعملية الاجتياح البري لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

رفض السطات المصرية بتخصيص عبور للأجانب

وفي سياق متصل، أبلغت قناة القاهرة الإخبارية، وفقًا لمصادر من غزة، أن السلطات المصرية رفضت اليوم السبت السماح للرعايا الأجانب المتواجدين في قطاع غزة بالمرور عبر معبر رفح البري، وقد أمضى الرعايا الأجانب عدة ساعات في انتظار السماح بالعبور، لكن السلطات المصرية لم تستجب لهم، وعادوا من حيث أتوا وفقًا لشهود عيان.

وأفادت مصادر مصرية مطلعة لقناة بأن الموقف المصري واضح، وهو أنه يُشترط تسهيل وصول وعبور المساعدات إلى قطاع غزة، وعلى هذا الأساس، رفضت السلطات المصرية أن يُخصص المعبر لعبور الأجانب فقط.

توفير المساعدات الإنسانية

يذكر أنه يوجد ما بين 500 إلى 600 مواطن أمريكي، معظمهم من أصول فلسطينية، في قطاع غزة، وقد تواصلوا مع السلطات الأمريكية للحصول على معلومات حول مغادرة القطاع، حسب شبكة "سي إن إن".

تأتي هذه المواقف المصرية كجزء من الجهود التي تبذلها القاهرة لدعم الفلسطينيين في مواجهة الصراع الغير المتكافئ مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي تشمل توفير المساعدات الإنسانية ودخول المياه والكهرباء إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضا: «خطة خبيثة».. غضب عربي من تهديد الاحتلال بإخلاء شمال غزة