الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:29 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«خطة خبيثة».. غضب عربي من تهديد الاحتلال بإخلاء شمال غزة

نزوح الفلسطينيين
نزوح الفلسطينيين

لا يزال الاحتلال الإسرائيلي يهدد الشعب الفلسطيني بإخلاء المناطق الشمالية والتوجه جنوبًا إلى الحدود المصرية، وكانت تحذيرات الاحتلال واضحة بأنهم يردون شن هجومًا بريًا للقضاء على العروق الفلسطينية وقضيتهم التي مازالوا يحاربون من أجلها بروحهم ودمهم حتى الآن.

وبدأ بالفعل الفلسطينين بالنزوح جنوبًا بعد إلقاء الجيش الإسرائيلي عدة رسائل تحذيرية في الشوارع الميادين وشهد قطاع غزة حركات مكثفة من السيارات والشاحنات فيما تحرك بعضهم مشيًا على الأقدام خوفًا من التهديدات الإسرائيلية.

ورقة تهديد للفلسطينيين

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال « أفيخاي أدرعي» عبر حسابه على موقع «إكس»، إنهم دعوا جميع سكان مدينة غزة إلى إخلاء منازلهم والتوجه جنوبًا من أجل حمايتهم، حيث أرسل الاحتلال الإسرائيلي ايضًا أورقًا تحذيرية يقول فيها: "إلى سكان مدينة غزة.. المنظمات الإرهابية قد بدأت الحرب ضد دولة إسرائيل" ويقصد هنا بالمنظمات الإرهابية هي حماس.

وتابع جيش الاحتلال الإسرائيلي: " مدينة غزة أصبحت ساحة معركة عليكم إخلاء بيوتكم إلى جنوب وادي غزة، من أجل سلامتكم عليكم أن لا تعودوا إلى بيوتكم حتى أشعار من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي".

وأكملت حديثها في الورقة: "يجب إخلاء الملاجئ العامة والمعروفة في مدينة غزة، ممنوع الاقتراب من الجدار الأمني وكل من يعرض نفسه للموت، من أجل سلامتكم وسلامة عائلاتكم".

واختتم الجيش الإسرائيلي في ورقته التحذيرية: "عليكم إخلاء بيوتكم فورًا والتوجه إلى جنوب وادي غزة، جيش الدفاع الإسرائيلي".

تحذيرات عربية من رسائل الاحتلال الإسرائيلي

وبعد التحذيرات والتهديدات المتتالية التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة حذرت مصر من خطوات إجبار الفلسطينيين على ترك أراضيهم، لأن هذه التهديدات تعكس المخاوف العربية من أن تتسع دائرة التصعيد بين إسرائيل وحماس في غزة مما يؤدي إلى اتساع دائرة النزوح.

القضية الفلسطينية هي قضية كل العرب

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الخميس الماضي أن القضية الفلسطينية هي قضية كل العرب لذلك يجب على الجيش الفلسطيني ان يبقى صامدًا وموجودًا على أرضه.

كما رفضت مصر في بيان وزارة الخارجية مطالب الجيش الإسرائيلي لسكان غزة بمغادرة منازلهم والتوجه جنوبًا، مشددًا على أن هذه الإجراءات مخالفة لقواعد القانون الدولي الإنساني لأن يعرض حياة أكثر من مليون فلسطيني وأسرهم لمخاطر البقاء بدون مأوى بالإضافة إلى تكدس مئات الآلاف في مناطق غير مؤهلة لاستيعابها.

رفض تهجير سكان غزة


ومن جانبه أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في الأردن أمس الجمعة، رفض تهجير سكان غزة محذرا من نكبة ثانية، كما حذرت الخارجية القطرية والأردنية والسعودية أيضًا من هذه التصعيدات وحثت المجتمع الدولي على التحرك العاجل لفتح ممرات إنسانية تسمح بإدخال المساعدات الطبية والغذائية.

اقرأ أيضا: مصريون يقاطعون «مطعم شهير بعد دعمه للاحتلال الإسرائيلي

موضوعات متعلقة