السبت 2 مارس 2024 04:39 مـ 21 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ثلاثون شهرًا في السجن».. أبرز كتب محمد أنور السادات فى ذكرى توليه رئاسة الجمهورية

الرئيس الراحل محمد أنور السادات
الرئيس الراحل محمد أنور السادات

تصادف اليوم 16 أكتوبر، ذكرى تولى الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، رئيس الجمهورية مصر العربية، خلفا الزعيم جمال عبد الناصر عام 1970.

وكان محمد أنور السادات معروفا عنه حبه الشديد للثقافة وتأليفه للكتب، وفي هذا التقرير نستعرض لكم أبرز الكتب الرئيس الراحل.

وصيتي

«وصيتي» كتاب يلخص رؤية السادات السياسية والاجتماعية، كما نقل فيها بعض الوصايا الهامة للتقدم، ففى المقدمة وتحت عنوان لماذا أصدرت هذا الكتاب يقول «إن بناء المجتمع مرحلة تالية لبناء الإنسان والمجتمع الذى يقهر الإنسان هو المجتمع الذى يقضى على نفسه بنفسه». ويشار إلى أن الكتاب صدر عام 1981 عن المكتب المصري الحديث.

الصفحات المجهولة للثورة

يتناول الكتاب عن الحركة التى قامت على أكتاف هؤلاء الضباط.. هذه الثورة التى كانت خطاً فاصلاً بين ما قبلها وما بعدها هذا الشريان الذى قام بهدف إعادة الحياة لجسد قارب على الوفاة عن كل هذا يتحدث أنور السادات قبل أن يصبح رئيسا لمصر بـ 18 عاماً.

ويقوم الكتاب بإلقاء الضوء على صفحات الثورة وما غمض منها أو لم يعرف من صفحة كانت من أهم صفحات كتاب تاريخ مصر العريق متعرضاً للعديد من الشخصيات البارزة قبل جمال عبد الناصر مثل الملك فاروق والنحاس باشا وغيرهم.


قصة الثورة كاملة

ذكرى أنور السادات فى كتابه الذى أصدره عام 1954 وقائع ثورة 23 يوليو 1952 كما هو واضح من عنوان الكتاب ويقول «أن الثورة لم تقم إلا من أجل شىء واحد.. من أجل أن يحكم الشعب نفسه بنفسه، وأنها ألغت الأحزاب وأسقطت الدستور لأنها أرادت إقامة نظام ديمقراطى صحيح» وأضاف «لقد حددت الثورة موقفها ولم يعد أمام الشعب إلا أن يستعد ليحكم نفسه بنفسه».

ثلاثون شهرا فى السجن

دخل السجن عام 1941 لأول مرة خلال خدمته العسكرية، وسجل السادات معاناته فى السجن على شكل مذكرات يومية نشرت عام 1970 ببيروت تحت عنوان «30 شهرا فى السجن» ونشر هذه المذكرات فى مجلة المصور من قبل عام 1948، حيث يحكى السادات تجربته فى الزنزانة 54 الشهيرة بليمان طرة، وتناولها بصورة أدبية إنسانية للغاية، كما تعد مصدرا هاما لمعرفة ما كان يدور فى سجون المعتقلين السياسيين بهذه الفترة.

اقرأ أيضًا: الجزائر تستعد لإطلاق الصالون الدولي للكتاب بمشاركة 61 دولة

موضوعات متعلقة