الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:08 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ابنة «نجيب محفوظ» تكشف أسباب منع رواية «أولاد حارتنا» الفائزة بجائزة نوبل.. «حوار»

الأديب نجيب محفوظ وابنته هدى
الأديب نجيب محفوظ وابنته هدى

كشفت هدى نجيب محفوظ، ابنة الأديب الكبير نجيب محفوظ، عن أسباب منع رواية «أولاد حارتنا» الحائزة على جائزة نوبل للآداب عام 1988، وكواليس محاولة اغتيال الأديب، وحقيقة تحويل روايات والدها لأعمال تلفزيونية وسينمائية قريبًا.

وإلى نص الحوار.

لماذا تم منع رواية «أولاد حارتنا»؟

ذكر والدي أن أحد من مكتب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر طلب منه عدم طبع رواية «أولاد حارتنا» في مصر، ولكن من الممكن طبعها في أي دولة أخرى. كما ذكر في حديث صحفي أنهم فهموا المغزي السياسي الذي كان والدي يحاول أن يسرده، ولذلك قلبوا المشايخ عليه، وكان ذلك قبل نشر أجزاء كبيرة من الرواية في جريدة «الأهرام». وبعد حصوله على جائزة نوبل، ذكرت اللجنة أسباب الاختيار، وذكرت بعض روايات التي كانت مترجمة حينها مثل: (اللص والكلاب، والثلاثية، وأولاد حارتنا، وثرثرة فوق النيل، وزقاق المدق، وحضرة المحترم، والمرايا)، ولكن المتشددين ذكروا أن السبب فوز نجيب محفوظ على جائزة نوبل هي رواية «أولاد حارتنا» فقط، والناس أصبحت تردد هذا إلى يومنا.

حدثينا ماذا عن كواليس محاولة اغتيال نجيب محفوظ؟

جائزة نوبل حصل عليها والدي في 1988، وفي 1989 نشرت رواية «آيات شيطانية» لسلمان رشدي فربطوا المتشددين هذا العمل بأولاد حارتنا، ونشر أن عمر عبد الرحمن، قال: «لو ردعنا نجيب محفوظ في حينه لما ظهر لنا سلمان رشدي»، ونفذوا المتشددين تهديدهم في محاولة اغتيال والدي عام 1994 بعد رفع الحراسة.

هل بدأ «نجيب محفوظ» في إعداد رسالة ماجستير في الفلسفة ثم فوجئتم بأن الأجزاء التي كتبها من الرسالة تباع في مزاد؟

قرر والدي أن يكمل الدراسات العليا ولكن غير رأيه، وقرر ترك الدراسة والاتجاه إلى كتابة الرواية. والذي عرض للبيع في المزاد إما محاضرات أو بحث ولكن كان مكتوب رسالة ماجستير في التحقيقات.

حدثينا عن أقرب الأدباء والكُتاب للراحل نجيب محفوظ؟

كان يعرف إحسان عبد القدوس منذ الطفولة لأن قريبه كان صديق والدي، وأحيانًا كان يحضر إحسان للعب معهم في العباسية، وكذلك ثروت أباظة كان أحد أصدقاء الحرافيش، واستمرت الصداقة حتى بعد ترك ثروت أباظة لمجموعة الحرافيش وهو الوحيد من كان يحضر للمنزل.

هل هناك مشاريع لتحويل روايات محفوظ لأعمال تلفزيونية وسينمائية قريبًا؟

لا توجد مشاريع لتحويل أي عمل لأعمال درامية حاليًا، ولكن تم التعاقد من قبل ومن فترة على أعمال كثيرة ولا أعلم أي شيء عنها.

ما الذي كان يتمناه نجيب محفوظ قبل وفاته؟

والدي حقق كل امنياته، وكتب ذلك في يومياته التي وجدتها.


هل انتهيتي من تأليف كتاب «أبي نجيب محفوظ»؟

العمل متوقف حاليًا لإنشغالي، وأنا بدأت في كتابته منذ 2018 أو 2019، ولكن مع الأسف الرجل الذي لجأت إليه لمساعدتي في الكتابة استولي على شغلي، ولكني مازلت متحمسة، وإن شاء الله سوف أكمل عملي.

اقرأ أيضًا: الجزائر تستعد لإطلاق الصالون الدولي للكتاب بمشاركة 61 دولة