الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:46 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«قيادي بحركة فتح» يكشف موعد إدخال المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح.. خاص

مساعدات إلى غزة
مساعدات إلى غزة

كشف الدكتور أيمن الرقيب، القيادي بحركة فتح الفلسطينية وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، موعد إدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى غزة عبر معبر رفح، بعدما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقال الرقيب، في تصريح خاص لـ "الطريق"، إن هناك العديد من المساعدات تم تقديمها من جهات متعددة مثل الهلال الأحمر، منظمة الصحة العالمية، منظمة الأغذية العالمية.

وأضاف: "الآن هناك جزء من المساعدات التحق بالشاحنات الموجودة على معبر رفح، والأمريكان أبلغوا أنه سيتم التوافق على هدنة عدة ساعات بين الجانبين؛ لإدخال المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح".

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس"قد نجد تسويف لعدة أيام من الجانب الإسرائيلي، قبل حل هذه الأزمة".

وأكد أنه هناك نقص كبير في المواد الغذائية الموجودة حاليًا في غزة، فضلًا عن قرب انتهاء المواد الطبية حتى الشاش"، متمنيًا نجاح دخول المساعدات بشكل عاجل.

وفي وقت سابق، أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن إسرائيل ستسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر منفذ رفح، وستقتصر المساعدات على الغذاء والماء والدواء.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مؤتمر صحفي له، إن إسرائيل وافقت على إدخال المساعدات للمدنيين في قطاع غزة، مشيرا إلى أن أمريكا ستقدم 100 مليون دولار مساعدات للضفة الغربية وقطاع غزة.

ويأتي هذا التوافق بعد ضغوط مصرية ودولية على إسرائيل، حيث كانت إسرائيل قد رفضت في وقت سابق إدخال أية مساعدات إنسانية من أراضيها إلى قطاع غزة ما لم تتم إعادة المختطفين.

اقرأ أيضًا: حوار | مساعد وزير الخارجية الأسبق: مجزرة المعمداني عرت ضمير الغرب والعرب...