الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:00 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حسن الأسمر .. قصة كفاح مطرب الكادحين في ذكرى ميلاده

حسن الأسمر
حسن الأسمر

تحل ذكرى ميلاد حسن الأسمر اليوم السبت 21 أكتوبر، حيث وُلد في مثل هذا اليوم عام 1959، لُقب بالعديد من الألقاب طوال مسيرته الفنية مثل "مطرب الكادحين"، و"مطرب العمال"، و"فارس الأغنية الشعبية".

تربع الفنان حسن الأسمر طوال مسيرته الفنية على عرش الأغنية الشعبية، فتميز كونه صاحب الموال الحزين، اشتهر بصوته الحزين حتى أن أغنياته مازالت حتى الآن رغم مرور السنوات عليها وعلى وفاته.

ذكرى ميلاد حسن الأسمر

ومالا يعرفه الكثير عنه أنه لم يكن يحلم أن يكون مطرب، لكن كان حلمه أن يصبح ممثل ونجم في التمثيل، ولذلك كانت بداياته في التمثيل على خشبة مسارح قصور الثقافة التي قدم فيها عدة مسرحيات في شبابه.

وفي إحدي بروفاته في قصر الثقافة، قام حسن الأسمر بالغناء ووقتها أعجب الكثير من الموجودين بصوته ونصحوه أن يغني وأن صوته مميز وبالفعل أقتنع وبدأ رحلته في الغناء، ورغم نجاحه الكبير إلا أنه لم ينسي حلمه الأول.

قصة كفاح حسن الأسمر

وبالفعل حاول تحقيق حلمه الأول وهو التمثيل، حيث أنه شارك في المسرح القومي في مسرحياته، وقدم مجموعة مسرحيات من بينها "حمري جمري"، و"باللو باللو"، وشارك أيضًا في السينما بمجموعة أفلام مثل "امرأة و5 رجال"، و"ليلة ساخنة"، و"زيارة السيد الرئيس" وغيرها.

لم يتوقف عن السينما والمسرح، إلا أن حسن الأسمر استكمل مشواره في التمثيل وحلمه الأول، حيث شارك في الدراما بمسلسلات مثل "أرابيسك" بشخصية رزق العجلاتي، ومسلسل "قمر"، ومسلسل "جحا".

حسن الأسمر

حسن الأسمر في آخر ظهور

ويذكر أن فارس الأغنية الشعبية ومطرب الكادحين من أصول صعيدية، وأسرته من محافظة قنا جاءت إلى مصر بحثًا عن الرزق، واستقرت في حى العباسية، وقال في أكثر من لقاء سابق له، إن قمة سعادته التى يشعر بها تكون عندما يمثل على خشبة المسرح.

كما تعد أغنية "كتاب حياتي" أشهر أغانيه والتي كانت بمثابة نقلة في حياته الفنية، ليس في مصر فقط وإنما في الوطن العربي، وكشف نجله من قبل في تصريحات له أن والده كان يبكي أثناء غنائه لها.

اقرأ أيضًا: حسن الأسمر.. نجم الأغنية الشعبية و«مايكل جاكسون مصر»

وكان آخر ظهور للراحل حسن الأسمر عام 2011، بظهوره في إعلان لإحدي شركات الإتصالات ليرحل بعدها عن عمر يناهز الـ 51 عامًا أزمة قلبية يوم 7 أغسطس 2011.