الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:14 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

منها العامل الوراثي.. أسباب وطرق علاج سرطان الثدي

سرطان الثدي
سرطان الثدي

سرطان الثدي هو نوع من أنواع سرطانات الجهاز الأنثوي، يحدث عندما تتكاثر الخلايا السرطانية بشكل غير طبيعي في أنسجة الثدي، ويظهر من خلال بعض العلامات الواضحة كأن يتغير لون الجلد في منطقة الثدي، كما تظهر بقع حمراء وندوب، بالإضافة إلى أورام صغير نستشعرها من خلال لمس المكان المحيط بالثدي.

أسباب سرطان الثدي

وفق موقع darling down health، فإن سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين النساء، ويظهر لعدة أسباب مختلفة تتحول مع مرور الوقت إلى أورام شرسة تهاجم صاحبتها، وتعتبر العوامل المؤثرة على ظهور سرطان الثدي متعددة ومتنوعة وتشمل:

أسباب الإصابة بـ سرطان الثدي

1. العوامل الوراثية: وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي يرتفع خطر الإصابة به.

2. التقدم في العمر: زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر.

3. الهرمونات: تعتبر الهرمونات المرتبطة بالنسبة العالية للإستروجين والبروجستيرون عوامل خطر في ظهور سرطان الثدي.

4. العوامل البيئية والنمط الحياتي: التعرض للإشعاع السام، والتغذية الغير صحية، والسمنة، والتدخين، والتعرض المستمر للعوادم الصناعية الضارة قد تلعب دورًا في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

طرق علاج سرطان الثدي

تتوفر عدة طرق لعلاج سرطان الثدي، وذلك حسب مرحلة تطور المرض وتفضيلات المريضة. تشمل الخيارات التالية:

1. الجراحة: يتم إزالة الورم المصاب وما يحيط به من أنسجة سليمة للحد من انتشار الخلايا السرطانية.

2. العلاج الإشعاعي: يستخدم الإشعاع لتدمير الخلايا السرطانية المتبقية بعد الجراحة.

3. العلاج الكيميائي: يتم استخدام العقاقير الكيميائية لقتل الخلايا السرطانية أو تقليل حجم الأورام.

4. الهرمونيات الموجهة: يتم استخدام العلاجات الهرمونية للتحكم في نمو الورم الذي يعتمد على الهرمونات.

5. العلاج المستهدف: يستخدم الأدوية لاستهداف الخلايا السرطانية المعينة وتدميرها دون التأثير على الأنسجة السليمة المجاورة.

الكشف المبكر عن سرطان الثدي

مع تطور العلوم والتكنولوجيا الطبية، تزداد فرص الكشف المبكر والعلاج الفعال لسرطان الثدي. لذا، ينصح بإجراء الفحص الذاتي للثدي بشكل منتظم وزيارة الطبيب المختص للكشف المبكر والوقاية.

اقرأ أيضاً: في شهر التوعية بسرطان الثدي.. حالات يجب فيها الفحص وزيارة الطبيب