الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 03:20 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احترس.. أخطاء قاتلة في السيرة الذاتية

السيرة الذاتية تلعب دور البطاقة الشخصية بالنسبة لمدير المقابلة، فهي التي تكشف له كنهك، وما أنت قادر عليه، وتُعطيه نبذة مختصرة عن تاريخك المهني، لذا يجب أن تكون على أكمل وجه، ومتكاملة، ولا تحوي أخطاء تُقلل من أسهمك، أو تُعطي انطباعات سيّئة عنك.

وفيما يلي نستعرض بعض الأخطاء "القاتلة"، التي يمكن أن نقع فيها، وتكون سببا في حرماننا من وظيفة الأحلام.

1. إرسال السيرة الذاتية كرسالة عبر فيس بوك

لم يعد مستغربًا أن يدور حوار أوّلي بين طالب الوظيفة ومدير المقابلة عبر فيس بوك، يتم خلاله تحديد الموعد، أو المطالبة تجهيز أوراق معيّنة، لإحضارها وقت المقابلة، وعندما يُطلَب منك إرسال سيرتك الذاتية، فأرسلها كملف وورد أو بي دي إف، وإياك أن ترسلها كرسالة في شات فيس بوك. من ناحية يُظهرك هذا أقلّ احترافية، ومن ناحية أخرى، تفقد السيرة الذاتية تنسيقات الخطوط والألوان، ومن ناحية ثالثة، لن يكون مدير المقابلة قادرًا على إعادة إرسالها لأي شخص!

2. عدم كتابة اسمك على ملف السيرة الذاتية

أحيانا يقودنا التسرّع، أو قلّة الخبرة إلى إرسال ملف السيرة الذاتية دون اسم معبّر عن محتواها، مثل: CV، سيرة ذاتية، New document، أحمد، طبعا هذا يعطي مدير المقابلة إحساسًا بعدم اهتمامك، أو عدم فهمك لأهمية السيرة الذاتية، ومن ناحية أخرى، ربما يؤدي لضياع سيرتك وسط سير أخرى كثيرة تلقاها، لأنها لا تحمل اسما يميزها عن غيرها. ويمكنك تجنب كل هذا، باختيار اسمك الثلاثي اسمًا للملف، ويفضل كتابته بالإنجليزية، لأن الاسم العربي يتم تشفيره في بعض الأحيان، إذا تم إرساله عبر الإيميل، ويظهر كرموز غير مقروءة.

3. وجود أخطاء إملائية ونحوية بالسيرة الذاتية

بعد أن تنتهي من سيرتك الذاتية، العربية أو الإنجليزية، لا بدَّ من عرضها على خبير باللغة. يُصحّح لك أخطاءها. إذا من غير المقبول أن يطالع مدير المقابلة سيرتك فيجد الفاعل منصوبا والمفعول به مرفوعا، ويجد أخطاء إملائية لا يقع فيها طفل صغير! معظمنا أخذته الحياة فلم يهتم بتحسين لغته، لكن هذا ليس عذرا. وجود أخطاء في سيرتك الذاتية يعطي إحساسا بالإهمال وعدم الاهتمام بعملك، ما يلقي بظلاله على عدم إمكانية تغيير ذلك مستقبلا. وحتى لو كانت مؤهلاتك جيدة، فإن مدير المقابلة يشعر بالتردد ويفكر ألف مرة قبل أن يوافق على تعيينك.

4. السيرة الذاتية ليست وسيلة لإثبات تديّنك

بعضهم يبدأ سيرته بكتابة "بسم الله الرحمن الرحيم" والأفضل أن تقولها في سرّك قبل بداية أي عمل، لا السيرة الذاتية فقط. في حين أن كتابتها في مقدمة السيرة، لا يدلّ لا على الاحترافية ولا التديّن، فإيمانك –من عدمه- شيء يخصك وحدك، وليس من القضايا المطروحة في المقابلة الشخصية. ناهيك أن أغلب هذه السير الذاتية تُطبع، كي يقرأها مدير المقابلة أو المسؤول عن التوظيف، ثم يكون مصيرها التخلص منها في النهاية.

5. لا تضع عنوان بريد إلكتروني غير لائق

من الطبيعي أن تزوّد سيرتك الذاتية بوسائل الاتصال بك، مثل الجوال والإيميل، وربّما حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي، وما يجب الاحتراس منه هنا، ألا تكتب بريدا يحوي أسماء غير لائقة، كمن يكتب kOKO، أو DALO3A، أو LaLa، لا بدّ أن يكون اسم البريد احترافيا، كأن يكون باسمك، أو يحمل حروفًا تدل على مهنتك. كي لا يثير سخرية مدير المقابلة ويعطي انطباعا بالهزل عنك وعن عملك. ولا مشكلة من أن يكون لك إيميل شخصي للتواصل مع أصدقائك وعائلتك، وإيميل آخر للعمل، ترسل من خلاله السير الذاتية.

اقرأ أيضًا: صدق أو لا تصدق.. مبرمج يكتب كودا للتزويغ من زوجته وإعداد القهوة!