الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:38 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الموساد يزور قطر لإجراء محادثات بشأن المحتجزين

 رئيس الموساد
رئيس الموساد

قام رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، ديفيد بارنيا، بزيارة سرية لدولة قطر خلال عطلة نهاية الأسبوع حيث التقى كبار المسؤولين القطريين لمناقشة الجهود المبذولة في محاولة إطلاق سراح أكثر من 235 رهينة إسرائيلة وأجنبية جرى أسرهم ونقلهم إلى قطاع غزة، وذلك بحسب ما نشره موقع "أكسيوس" الأمريكي.

وصرح مسؤولان إسرائيليان إن مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي قرر، يوم الخميس الماضي، بدء العملية البرية الموسعة في قطاع غزة بعد أن لم تؤدي الوساطة القطرية إلى النتيجة المطلوبة، وأضاف المسؤولان إن إسرائيل اتخذت القرار جزئيا لأن حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" رفضت تزويد الاحتلال الإسرائيلي عبر قطر بقائمة بأسماء جميع الأسرى الذين تحتجزهم.

وقالت حماس للمسؤولين القطريين إنها لا تزال تحاول معرفة مكان وجود جميع الرهائن وهوياتهم، إلا أن المسؤولين الإسرائيليين قالوا إن الشعور السائد في إسرائيل هو أن هذا مجرد تكتيك لكسب المزيد من الوقت ومنع عملية برية إسرائيلية.

وقام رئيس الموساد، ديفيد بارنيا، برحلة إلى الدوحة بعد بدء العملية البرية الإسرائيلية في غزة، وقام باستئناف المحادثات بشأن الرهائن، والتي وفقاً لمصدران مطلعان لأكسيوس، إنها محادثات إيجابية وبناءة، لكنها لم تؤد بعد إلى انفراجة.

وأفاد مصدر ثالث مطلع على المحادثات إنه قد تم إحراز بعض التقدم. ولكن رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق. كما لم ترد وزارة الخارجية القطرية على الفور. ولم يرد متحدث باسم حماس على طلب للتعليق أيضاً، وفقا لأكسيوس.

منذ بداية الاجتياح البري لغزة في يوم الجمعة الماضية، قال كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت علناً إن تكثيف الضغط العسكري على حماس قد يؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن.

بينما طلب ممثلو عائلات الرهائن، الذين التقوا بنتنياهو وغالانت في الأيام الأخيرة، من الحكومة الموافقة على صفقة "الجميع مقابل الجميع" مع حماس، ولكن قال مسؤولون إسرائيليون إن الحكومة لا تفكر في هذه الصيغة في هذه المرحلة

كجزء من هذه الصفقة، ستقوم حماس بإطلاق سراح جميع الأسرى لديها مقابل إطلاق سراح أكثر من 6000 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال.

اقرأ أيضا: الاحتلال الإسرائيلي يقصف مستشفى لعلاج السرطان في غزة