الثلاثاء 5 مارس 2024 08:36 صـ 24 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاته.. لمحات من حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم

أحمد فؤاد نجم
أحمد فؤاد نجم

تصادف اليوم ذكرى وفاة الشاعر الكبير الراحل أحمد فؤاد نجم، حيث رحل عن عالمنا في 3 ديسمبر عام 2013، هو أحد أهم شعراء العامية في مصر الذي ملأ الدنيا وشغل الناس بشعره ومواقفه، خاصة فيما يخص مواقفه السياسة وانتقاد الأوضاع الاجتماعية.

معلومات عن الراحل أحمد فؤاد نجم

ولد أحمد فؤاد نجم في 23 مايو عام 1929 في قرية كفر أبو نجم بمدينة أبو حماد محافظة الشرقية. كانت حياته تعيسة منذ البداية بطبيعته، فعندما رحل والده وهو طفل صغير انتقل أحمد للحياة في بيت خاله في الزقازيق، والتحق بملجأ أيتام عام 1936، وهناك التقى في الملجأ عبد الحليم حافظ، وبعد خروجه من الملجأ عام 1945 وإزاء ظروفه الصعبة للحياة عمل راعيًا للماشية.

محطات في حياة أحمد فؤاد نجم

قرر أحمد فؤاد نجم بعد خروجه من الملجأ للعيش مع أخيه بالقاهرة لكنه طرده ليعود إلى القرية مرة أخرى، ليجد نفسه في مواجهة الحياة بمرفده مرة أخرى، فانتقل للعمل في معسكرات الجيش الانجليزي.

عاش الراحل أحمد فؤاد نجم حياة صعبة منذ الطفولة إذا سُجن الكثير من المرات، ومن داخل سجنه اشترك في مسابقة الكتاب الأول التي ينظمها المجلس الأعلى لرعاية الآداب والفنون وفاز بالجائزة، وبعدها صدر الديوان الأول له من شعر العامية المصرية صور من الحياة والسجن، وكتبت له المقدمة سهير القلماوي ليشتهر وهو في السجن.

موضوعات متعلقة