الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 09:29 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أطعمة تزيد من قوة عضلة القلب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلعب عضلة القلب دورًا مهمًا في الدورة الدموية، حيث تضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم. يمكن أن تساعد الأطعمة الصحية في الحفاظ على صحة عضلة القلب وزيادة قوتها.

فيما يلي 5 أطعمة يمكن أن تساعد في تقوية عضلة القلب، وفقًا لما جاء في "مايو كلينك":

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والماكريل، مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة القلب.

كما تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، ومنع تصلب الشرايين، وحماية عضلة القلب من التلف.


الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات مصادر غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة القلب، بما في ذلك فيتامين C وفيتامين E ومضادات الأكسدة، وتساعد هذه العناصر الغذائية على حماية عضلة القلب من التلف ومنع أمراض القلب.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والشعير والقمح الكامل، مصدر جيد للألياف الغذائية، والتي تساعد على خفض الكوليسترول وتحسين صحة القلب.


المكسرات والبذور

المكسرات والبذور، مثل اللوز والجوز وبذور الكتان، مصدر جيد للدهون الصحية والألياف والبروتينات. تساعد الدهون الصحية على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما أن الألياف والبروتينات ضروريتان لصحة القلب.

البقوليات

البقوليات، مثل العدس والفول والفاصوليا، مصدر جيد للبروتين والألياف الغذائية. تساعد البروتينات على بناء وإصلاح عضلة القلب، كما أن الألياف تساعد على خفض الكوليسترول وتحسين صحة القلب.

بالإضافة إلى هذه الأطعمة، هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب، مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك غير الدهنية ومنتجات الألبان قليلة الدسم، ومن المهم أيضًا تجنب الأطعمة التي يمكن أن تضر بصحة القلب، مثل الأطعمة المصنعة والسكريات المضافة والدهون المشبعة.