الإثنين 4 مارس 2024 09:18 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أطعمة يجب الابتعاد عنها أثناء امتحانات الثانوية العامة منها القرنبيط والكرنب

5 أطعمة تقلل التركيز
5 أطعمة تقلل التركيز

مع بداية ماراثون امتحانات الثانوية العامة يلجأ الطلاب إلى أطعمة تؤثر على الذاكرة والتركيز وقد تضعفها وتشتت الانتباه وقد يتطور الأمر للأسوأ أثناء أداء الطلاب للامتحان ليتفاجأ بأنه غير قادر على تذكر المعلومة بشكل جيد.

فهناك من يلجأ إلى أكل أطعمة غريبة اعتقادا بأنها قد تعزز الذاكرة والاستيقاظ المستمر، وتستعرض "الطريق" أبرز الأطعمة التي تؤثر على التركيز والتي يتبعها الطلاب دون معرفتهم بأنها قد تسبب كوارث أثناء امتحانات الثانوية العامة.

أنواع الأطعمة تؤثر على الذاكرة

وفي هذا الشأن، قالت نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتريا والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، إن من أخطر أنواع الأطعمة التي تقلل التركيز وتسبب سوء الهضم هي المواد الحافظة والمقلية، ولا ينصح لطلاب الثانوية العامة اتباع هذه العادات السيئة حتى لا يواجهوا صعوبة في الامتحانات.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن معظم أهالي الثانوية العامة يعتقدون بأن القرنبيط والكرنب تنشط الجسم والذاكرة وهذا غير صحيح لأنها تسبب انتفاخات تؤدي إلى سحب الدم من الجسم مما تسبب ضعف في التركيز والذاكرة.

أطعمة لا تساعد على التركيز

وتابعت أنه يجب على الطالب عدم اتباع عادات تناول الطعام على مرة واحدة حتى لا يصاب بالخمول والتعب مما يؤدي إلى تشتت الانتباه والتركيز عند الدراسة أو أثناء أداء الامتحانات، مشيرة إلى عدم تناول السكريات والحلويات لأنها تقلل من التركيز وتصيب الطالب بفرط نشاط حتى لا يستطيع توازن تركيزه بطريقة صحيحة.

ومن جهتها، قالت الدكتورة أوما نايدوو، خبيرة التغذية النفسية وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفد، إن بكتيريا الأمعاء تحفز التغذية وتنشط الذاكرة، كما أنها تقلل فرص الإصابة بالخرف في حالة تجنب الأطعمة التي تعرض بكتيرا الأمعاء للخطر.

اقرأ أيضا: التربيع الأخير للقمر.. ظاهرة فلكية جديدة تشهدها السماء اليوماليوم