الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:30 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إدراج اسمها ضمن مشروع «عاش هنا».. معلومات عن الفنانة نعيمة عاكف

نعيمة عاكف
نعيمة عاكف

أدرج جهاز التنسيق الحضاري اسم نعيمة عاكف ضمن مشروع "عاش هنا"، وتم تعليق لافته «عاش هنا» على مكان مسكنها، في 5 شارع أبو الفدا في الزمالك.

نعيمة عاكف، هي فنانة استعراضية ولدت في مدينة طنطا داخل عائلة مشهورة بأعمال السيرك وهي عائلة عاكف، بدأت حياتها الفنية في سن الرابعة حيث تدربت القفز على الحبال والاستعراضات الأكروباتية في سيرك أبيها، لكن عندما حجز البوليس على السيرك لسداد ديون والدها، نزحت إلى القاهرة مع أمها وأخواتها وذهبت للعمل مع الفنان علي الكسار ضمن فرقته، في أحد العروض هناك شاهدتها الفنانة بديعة مصابني، صاحبة أكبر فرقة ومسرح استعراضي في وقتها وعرضت عليها الانضمام إلى فرقتها.

في ذلك المسرح شاهدها المخرج أحمد كامل مرسي، فأسند إليها دور راقصة في فيلم ست البيت مع فاتن حمامة عام 1949 في نفس العام، قدمت أول بطولة مطلقة لها وكانت في فيلم "لهاليبو" الذي يعد من علامات السينما المصرية على مدى تاريخها.

قدمت نعيمة عاكف كثير من الأفلام منها فرجت، حب لا يموت، الزوج المتشرد، آه يا حرامي، فتاة السيرك، العيش والملح، أمير الدهاء، ست البيت، لهاليبو، بلدي وخفة، خلخال حبيبي، بابا عريس، الحقيبة السوداء، من أجل حنفي، يا حلاوة الحب، جنة ونار، وتوفيت نعيمة عاكف في 23 أبريل 1966.