الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:35 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المحافظون يكشفون لـ”الطريق” استعدادتهم لتحصيل رسوم النظافة

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، عن وقف تحصيل رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء بدءًا من شهر يونيو المقبل.

على إثر هذا القرار، قال اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، إن قرار وزارة الكهرباء بشأن رفع تحصيل مصروفات القمامة من فاتورة الكهرباء، هو قرار جيد جدًا، قائلاً" لو وزارة الكهرباء قالت كدة يبقوا أكرمونا".

وأضاف «عطية» في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن أهمية هذا القرار، تتشكل في حل أزمة دفع مصروفات القمامة، وذلك لأنه هناك بعض الأشخاص، يدفعوا مصروفات القمامة، ولكن هناك أشخاص أخرين، يستخدموا عدادات حديثة، ولا يقوموا بدفع هذه المصروفات، لذلك هذا القرار يعد ناجح لأنه سيرفع هذه الكتلفة من فاتورة الكهرباء.

وأوضح أنه سيتم تحصيل مصروفات القمامة، من خلال شركة النظافة لمخصصة للمحافظة، بالتعاون مع المحليات، مبينًا أن مجلس المدينة سيكون هو المسئول عن التحصيل مع الشركة المنفذة لذلك.

وتابع محافظ أسوان أنه سيعقد اجتماع مع المسئولين في المحافظة، للتعرف على تطبيق قرار وزارة الكهرباء بشأن رفع تك لفة القمامة من فاتورة الكهرباء.

وأشار إلى أن مصروفات القمامة لن تختلف من حي شعبي إلى حي راقي، قائلا"الحي الشعبي أو الحي الراقي بيلقوا نفس القمامة وستكون المصروفات موحدة على الجميع".

وعن محافظة القاهرة، قال خالد مصطفى، المدير الإعلامي لمحافظة القاهرة، إنهم على علم بقرار إلغاء تحصيل أموال النظافة من فاتورة الكهرباء، طبقًا لبيان أصدره وزير الكهرباء الحالي، الدكتور محمد شاكر.

وأضاف المدير الإعلامي لمحافظة القاهرة، أن تكاليف النظافة كانت تبدأ من ثلاث جنيهات، مخصصة للأحياء الشعبية، وخمسة جنيهات للمناطق المتوسطة، وثمانية للاحياء الراقية، وقد حدد تلك المبالغ المجلس المحلي للمحافظة.

وصدر قرار بعد ذلك بفترة لزيادة الموال المحصلة لتصل إلى أربعة جنيهات للأحياء الشعبية، وست جنيهات للأحياء المتوسطة، وتسعة جنيهات للأحياء الراقية، على أن يتك تحصيلها على فاتورة الكهرباء.

وأضاف أنه لم يتم تحديد الجهة المسئولة عن تحصيل رسوم النظافة، وسيعقد اجتماع للمحافظين مع وزير التنمية المحلية لتديد ذلك، وسيقى الوضع كما هو حتى شهر 7 من العام الحالي.

وعن زيادة أو انخفاض سعر تحصيل النظافة، قال "مصطفى" أنه لم يتم التحدث بشأن الأمر بعد، وينتظروا قرار وزير التنمية والمحلية، إذا كان سيتعاقد مع شركات جديد، أما ستبقا كما هي.

وأشار اللواء عصام سعد إبراهيم، محافظ أسيوط، إلى أنه كان يحدد مدفوعات النظافة حسب المسافات، الأبعد يتم تحصيل المبلغ الأكبر منه وهكذا، أما عن الجهة التي ستحصل تلك الأموال بعد الكهرباء، فهو ليس على علم بها، لحين إخباره من قبل التنمية المحلية.