الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:20 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد اعتراض الهلال على رضوان جيد.. ”العرجون” ويد ”إينرامو”.. بطولات قارية خسرها الأهلي بأخطاء تحكيمية (فيديو)

الأهلي والهلال السوداني
الأهلي والهلال السوداني

يستعد النادي الأهلي لمواجهة نظيره الهلال السوداني في الجولة السادسة من دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا، والمقرر لها السبت المقبل بأم درمان.

ويحتل النادي الأهلي صدارة المجموعة برصيد عشر نقاط، جمعها الفريق من خمس مبارايات، بعد الفوز في ثلاث مباريات، والتعادل في مباراة والخسارة في مباراة، ليحتل الفريق صدارة المجموعة، فيما يأتي نادي النجم الساحلي في المركز الثاني في المجموعة بتسع نقاط، ويأتي الهلال السوداني في المركز الثالث بتسع نقاط أيضًا لكن فارق الأهداف لصالح النجم الساحلي.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" قد عين الحكم المغربي رضوان جيد لإدارة مباراة الأهلي أمام الهلال السوداني في الجولة الأخيرة من دور المجموعات؛ وهو الأمر الذي اعترض عليه مسئولو الفريق السوداني بشدة، حيث طالبوا الكاف بضرورة تغيير الحكم المغربي قبل المواجهة المرتقبة.

وأصدر نادي الهلال بيان رسمي اعترض خلاله على رضوان جيد حيث جاء بيان الهلال كالتالي: "يبدي مجلس إدارة نادي الهلال امتعاضه الشديد، إزاء التجاهل، الذي أظهره الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بشأن تعيين الحكم المغربي السيد رضوان جيد، للمباراة الحاسمة أمام الأهلي المصري، في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، من دوري أبطال إفريقيا".

وتابع :"وإذ يبدي نادي الهلال، أسفه لهذا الإصرار غير المبرر، على تعيين هذا الحكم، لما حمل من ظلم واضح، وإضرار ملموس بسلامة المنافسة، وما ترتب عليه من عواقب قد تضر بنادي الهلال".
واختتم: "ويؤكد مجلس الإدارة أنه قد رفع احتجاجًا للاتحاد الأفريقي إزاء قرار إسناد المباراة لهذا الحكم، مطالبًا بإصدار قرار بشأنه قبل موعد مواجهة الأهلي المصري".

النادي الأهلي لم يعلق أو يبد أي اعتراض على حكم مباراته أمام الهلال السوداني في الجولة الأخيرة من دور المجموعات المقرر لها السبت المقبل، سوى المطالبة بتحقيق العدالة بين الفريقين وإعطاء كل فريق حقه وعدم تحيز أي حكم يتم اختياره لإدارة المباراة لفريق على حساب الآخر.

وكان النادي الأهلي قد تعرض للكثير من الظلم التحكيمي؛ خسر على إثره أكثر من بطولة قارية، وهو ما يوضحه في السطور التالية..

فضيحة العرجون أمام النجم

النادي الأهلي كان قد خسر بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2007 لصالح النجم الساحلي التونسي في المباراة التي أدارها الحكم المغربي عبدالرحيم العرجون، وذلك بعد تغاضيه عن احتساب ركلتي جزاء لصالح محمد أبوتريكة وأحمد شديد قناوي في المباراة التي أقيمت في القاهرة.

 وقبلها عدم احتساب ركلة جزاء صحيحة لصالح محمد بركات في مباراة الذهاب بسوسة مع إشهار حكم اللقاء لبركات إنذاربداعي التمثيل وهو ما حرمه من المشاركة في مباراة الإياب بالقاهرة؛ ليخسر الأهلي البطولة بنتيجة 3-1 بعد ظلم كبير من الحكم المغربي عبدالرحيم العرجون.

 

يد إينرامو

عام 2010 ودع النادي الأهلي بطولة دوري أبطال أفريقيا من الدور نصف النهائي؛ وذلك بعد الهزيمة من نادي الترجي التونسي بهدف نظيف في مباراة الإياب أحرزه الكاميروني إينرامو، ولم يحتسبها الحكم الغانى جوزيف لامبتي، ليودع الأهلي البطولة بعد الخسارة بهدف نظيف في مجموع مبارتي الذهاب والإياب.

ركلة جزاء أزارو

واقعة أخرى شهدت تعرض الأهلي لظلم تحكيمي، ما جعل الفريق يخسر بطولة قارية مهمة، وذلك تحديدًا في نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2017 أمام الوداد المغربي في مباراة الذهاب بالقاهرة، وعدم احتساب حكم المباراة لركلة جزاء واضحة وصريحة للمغربي وليد أزارو بعد تعرضه للضرب المباشر على القدم من مدافع الفريق المغربي.

 لينتهي اللقاء يالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، فيما خسر الأهلي مباراة الإياب بهدف نظيف ويذهب اللقب للفريق المغربي بعد فوزه بهدفين لهدف.