الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:35 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس المركزي الأمريكي: كورونا يقود المخاطر على التوقعات الاقتصادية

جيروم باول رئيس البنك المركزي الأمريكي
جيروم باول رئيس البنك المركزي الأمريكي

قال رئيس البنك المركزي الأمريكي، "الاحتياطي الفيدرالي"، جيروم باول، خلال شهادته النصف سنوية أمام لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب، إن الاقتصاد الأمريكي نما بوتيرة معتدلة خلال النصف الأخير من العام الماضي، لكن لا تزال المخاطر على التوقعات الاقتصادية قائمة خاصة بسبب "كورونا".

وأضاف رئيس البنك المركزي الأمريكي، أن الاقتصاد الأمريكي بدا قوياً أمام الرياح المعاكسة، لكنه أشار إلى أن التضخم مستمر أدنى مستهدف الفيدرالي البالغ 2%، حيث نما اقتصاد الولايات المتحدة بنحو 2.1%، خلال الربع الأخير من العام الماضي، لكنه سجل أبطأ وتيرة نمو في 3 سنوات خلال 2019.

وأضاف، باول أن سوق العمل في الولايات المتحدة لا يزال قوياً حيث أضاف الاقتصاد 200 ألف وظيفة في المتوسط خلال النصف الأخير من العام الماضي بالإضافة إلى 225 ألف أخرى في يناير الماضي.

كما كشف رئيس البنك المركزي الأمريكي، عن العدد الكبير من الوظائف المتاحة، مشيراً إلى أن أصحاب العمل أكثر استعدادًا لتوظيف العمال ذوي المهارات الأقل وتدريبهم.

وقال رئيس البنك المركزي الأمريكي، "نتيجة لذلك، أصبحت فوائد سوق العمل القوية مشتركة على نطاق أوسع حيث أن الذين يعيشون ويعملون في المناطق ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​يجدون فرصًا جديدة".

وأضاف باول أن المخاطر على التوقعات الاقتصادية لا تزال قائمة خاصة فيما يتعلق بفيروس كورونا الجديد، مشيراً إلى أن الاحتياطي الفيدرالي يراقب عن كثب تأثيره على الصين وبالتبعية النمو الاقتصادي العالمي.

وعلى الرغم من تهديد الفيروس، ذكر رئيس البنك المركزي الأمريكي، أن سياسة الاحتياطي الفيدرالي في وضع جيد بعد 3 تخفيضات لمعدل الفائدة في عام 2019.

وتابع باول: "طالما بقيت المعلومات الواردة حول الاقتصاد متسقة على نطاق واسع مع التوقعات، فإن الموقف الحالي للسياسة النقدية من المرجح أن يظل مناسبًا".

وأوضح رئيس الفيدرالي أن يمكن أن تدعم الميزانية العمومية الأكثر استدامة نمو الاقتصاد على المدى الطويل، مشيراً إلى أنه تم زيادتها في أوقات قوة الاقتصاد فستعطي البنك المساحة الكافية لتعزيزه في لحظات الركود.