الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 12:27 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد افتتاحه لأول مرة بعد 14 سنة.. كل ما تريد معرفته عن هرم زوسر المدرج

هرم زوسر  وهرم سقارة المدرج
هرم زوسر وهرم سقارة المدرج

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، افتتاح هرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة الأثرية للزيارة لأول مرة منذ 14 عاما، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمه بتكلفة أكثر من 104 ملايين جنيه، مع تطوير المنطقة المحيطة به.

وهرم زوسر، أطلق عليه العديد من الأسماء، والتي كانت أبرزها "الهرم المدرج وهرم سقارة"، ويعد معلم أثري في شمال غرب مصر.

تم بناء هرم زوسر، في الفترة ما بين 2737 ق.م، و 2717 ق.م، في عهد الملك زوسر الذي كان ينتمي إلى الأسرة الثالثة وذلك في بداية الدولة القديمة، وذكر اسمه في بردية تورين باللون الأحمر تمييزًا له عن باقي ملوك الدولة القديمة.

ويعتبر الهرم المدرج أول بناء حجري ضخم عرفه التاريخ، والذي تم تشيده على يد "إمحوتب" وزير الملك زوسر، والذي كان يعمل مهندسا وطبيبا للمجموعة الجنائزية.

اقرأ أيضًا: مدبولي في افتتاح هرم زوسر: الحفاظ على التراث لا يقل أهمية عن المشروعات القومية

تم تصميم هرم زوسر على شكل مصاطب، حيث يتكون الهرم من 6 من المصاطب، الموضوعة فوق بعضها البعض، وهو ما يمثل تطورا هائلا في تصميم القبور في ذلك العهد الذى كان يكتفى بمصطبة واحدة، وارتفاع المدرج 62 متر، وقاعدة بمساحة 109م × 125م.

يتكون هرم زوسر، من خندق كبير، ويصل عرضه إلى 40 متر، ويصل طوله إلى 750 متراً، ويحاط الهرم بجدار يصل طوله إلى 1645 متراً، كما أن المقبرة الجنوبية ما زالت لغزاً من الألغاز التي حيرت العلماء؛ والمعبد الجنائزي تم بناءه في الجزء الشمالي للهرم.

 

وشملت أعمال الترميم التي تمت بهرم زوسر، على أعمال التوثيق المساحي لجميع وحدات الهرم والمقبرة الجنوبية، وأعمال الترميم الهندسى والدقيق، والانتهاء من الواجهة الجنوبية والانتهاء من الواجهة الغربية، والواجهة الشمالية، والانتهاء من الواجهة الشرقية، وتدعيم سقف البئر الرئيسى للهرم المدرج، وتدعيم حوائط البئر بالأحجار من أسفل العمود الصخرى للبئر، وتدعيم ممرات المستوى الأول والخامس بالأحجار بعد إزالة الرديم وتنظيف الممرات وتهذيب الحوائط المنفصلة.