الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 05:26 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
ميمي جمال تحسم الجدل بشأن زواجها مرة ثانية.. ماذا قالت؟ مدبولي يُتابع مع ممثلي قطاع الدواء سُبل توطين الصناعة قومية أسوان تعرض ”آه يا ليل ياقمر” ضمن مسرح قصور الثقافة بجنوب الصعيد ”ثم نبدأ في الرقص”.. عرض لفرقة بني سويف بمهرجان نوادي المسرح 31 قصور الثقافة تناقش ”الخطوات الفعالة لتطوير الذات” بمنتدى نقل الخبرة قصور الثقافة تواصل موسمها المسرحي بجنوب الصعيد وتقدم ”العشق والعشاق” و”سولارا” نادي أدب ساحل سليم يحتفي بديوان ”أين المآل” للشاعر عثمان عبد العال اللواء هشام أبو النصر يتفقد موقع غرق ميكروباص معدية أبو غالب بالجيزة وزير الإسكان يتابع موقف المشروعات الجارى تنفيذها بالمرحلة الأولى بمدينة الفشن الجديدة وزير الإسكان يتفقد المرحلة الأولى من الطريق الرابط بين مدينتى الفيوم والفيوم الجديدة وزير الإسكان: إجمالى الاستثمارات بمدينة الفيوم الجديدة منذ إنشائها وحتى الآن 1.756 مليار جنيه اللواء هشام آمنة ومحافظ الغربية يتفقدان محور ترعة النعناعية وتطوير الكورنيش بكفر الزيات

بروتين بشري.. علماء يكتشفون 70 عقارا جديدا لمواجهة كورونا

عقاقير لمواجهة كورونا
عقاقير لمواجهة كورونا

في ظل المخاوف التي سيطرت على دول العالم، جراء تفشي فيروس كورونا، إلا أن هناك بارق أمل، تلوح بالأفق، خاصة في ظل وجود عشرات العقاقير التي يمكنها التعامل مع الوباء بإيجابية، وربما أيضا القضاء عليه نهائيًا.

سلاح فعال

أكد فريق بحثي متخصص في العلوم البيولوجية، احتمالية التوصل إلى قرابة 70 عقار يساعد على القضاء على فيروس كورونا نهائيا، وفقا لموقع bioRxiv المتخصص في العلوم البيولوجية.

وأضاف الموقع العلمي، أن العقاقير التي في الأساس عبارة عن مركبات تجريبية، تستخدم أيضا في علاج أمراض أخرى، من الممكن إعادة استعمالها من أجل علاج وباء فيروس كورونا.

اقرأ أيضا: عاجل| الهند توقف رحلاتها الجوية الداخلية لمواجهة كورونا



 

جينات الفيروس التاجي

صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أشارت إلى الدراسة العلمية، منوهة إلى أن العلماء حققوا في 26 جينًا من أصل 29 للفيروس التاجي، والمتعلقة بعملية إنتاج البروتينات الفيروسية، حيث تم اكتشاف 332 بروتين بشري استهدفها كورونا.

وأوضحت، أن بعض البروتينات الفيروسية تستهدف بروتينا بشريا واحدا فقط، لكن هناك بروتينات فيروسية أخرى قادرة على استهداف 10 بروتينات خلوية بشرية.

البروتين البشري

وتابعت الصحيفة الأمريكية: "سعى العديد من الباحثين إلى الأدوية التي تلتصق بالبروتينات البشرية، والتي يبدو أن الفيروس التاجي يحتاج إلى إدخالها وتكرارها في الخلايا البشرية، وتحدد 24 دواءً وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء لعلاج أمراض، تبدو غير ذات صلة مثل السرطان ومرض باركنسون وارتفاع ضغط الدم".

وشملت القائمة صنفين غير متوقعين من الأدوية مثل "هالوبيريدول" الذي يستخدم لعلاج انفصام الشخصية، و"الميتفورمين"، الذي يتناوله الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2.

اقرأ أيضا: واشنطن بوست: ”كورونا” يضرب الاقتصاد الأمريكي في مقتل

مضادات لقتل البكتيريا

ونوه الموقع العلمي، إلى أن القائمة تشمل المضادات الحيوية، التي ثبت إيجابية تأثيرها في علاج الفيروسات من أهمها "الكلوروكين"، الذي يقتل الطفيلي أحادي الخلية والذي يسبب الملاريا.

وظهر اسم "الكلوروكين" كثيرًا في وسائل الإعلام خلال الفترة الماضية، وتم التنويه إلى إمكانية استخدامه ضد الفيروس التاجي، وهو ردده الرئيس الأمريكي كثيرا في العديد من التصريحات التي أدلى بها مؤخرا.

اقرأ أيضا: السعودية| قطاعات لا يشملها ”حظر التجوال”.. تعرف عليها

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت في وقت سابق، أنها ستبدأ تجربة على "الكلوروكين" من بين أدوية أخرى، كما أكد حاكم ولاية نيويورك "أندرو م كومو"، أمس، حصول الولاية على كمية كبيرة من "الكلوروكين" والمضادات الحيوية مثل "أزيثروميسين" لبدء تجربتها الدوائية الخاصة.