جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الثلاثاء 31 مارس 2020 03:08 صـ 7 شعبان 1441هـ
تحقيقات

من لم يمت بالكورونا مات من التعقيم.. احذر الكلور يصيبك بالاختناق

مطهرات
مطهرات

انتشر في الفترة الماضية استخدام الكلور في المنازل بشكل مبالغ فيه، وخوصوا بعد الخوف من انتشار فيروس كورونا الميتجد، نظرا لكونه مطهرا جيدا، وفعالا في قتل الجراثيم، مما أدى لاستخدامه بشكل يؤذي الناس، ويتسبب لهم في حروق ومشاكل بالتنفس، للإفراط في خلطه بالمياه ورشه على الأسطح.

المخاطر على الجهاز التنفسي

الدكتور كمال محمد، طبيب المتخصص في أمراض الجهاز التنفسي والحساسية، قال لـ"الطريق" إن التعقيم باستخدام الكلور مطلوب، لكن استخدام الكلور المركز، أو الكلور بكميات مبالغ فيها يؤدي للإصابة بأمراض تنفسية عديدة كالتالي:


-تهيج شديد في الشعب الهوائية.
-ضيق في التنفس قد يحتاج إلى تدخل طبي في الكثير من الأحيان.
-السعال بشكل مبالغ فيه.


ونصح الطبيب المتخصص في الأمراض التنفسية من يستخدم الكلور بضرورة تخفيفه، على أن تكون نسبة تركيزه 5 في المائة، ويبعده عن عينه وعن أنفه وفمه.

مشاكل الجلد


وعن المشكلات التي تحدث بسبب الكلور والمطهرات في الجلد، قال الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس الأسبق للمعهد القومي للبحوث، إنه اندهش من الحالات التي رأها خلال الفترة الماضية، وما تعرضوا له من مشاكل بسبب الكلور، خاصة مع استخدامهم الخاطئ له، لأنهم يستخدموه في تطهير الأيادي والوجوه، ورشه بشكل عشوائي في الهواء داخل المنازل.

وأضاف أستاذ الأمراض الجلدية في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الكلور المخفف بنسبة 5 في المائة هو ما يستخدم فقط لرش الأسطح، أي أنه على من يستخدمه وضع كوب واحد من الكلور مقابل تسعة أكواب من الماء، واستخدامه للأرضيات والأسطح فقط.

اقرأ أيضا: احذر.. هذه الأمر يجعلك فريسة سهلة لفيروس كورونا المستجد

ووضع الناظر" روشتة وقائية لكل الأسر المصرية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وتجنب الأضرار الجانبية للمنظفات والمطهرات كالتالي:


-عدم المبالغة في استخدام الكلور خصوصا مع الأسر المصرية التي لا تخرج من المنزل.
-اقتصار استخدامه على أرضيات المنزل والأسطح.
-على الأسر التي لا تغادر المنزل الاستغناء عن المطهرات بالماء والصابوه، والاستحمام مرتين يوميا صباحا وقبل النوم لاعتبار الصابون مطهرا قويا.
-إذا أحضرت أطعمة من الخارج مثل الفواكه والخطروات فضعها في ماء ممزوج بالخل، أو أغسلها بالماء والصابون.
-الخبز المحضر من الخارج يوضع على النار لتسخينه.
-المعلبات تطهيرها بقطنة بها نقطين من الكحول الإثيلي.
-على العائد من الخارج ترك حذاءه على باب المنزل وتطهير كعب الحذاء بالكلور، والاستحمام بالماء والصابون جيدا.

تحقيقات الطريق الكلور المطهرات التنفس كورونا فيؤوس كورونا فيروس كورونا المستجد كورونا في مصر هاني الناظر المطهرات والكلور التنظيف