الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:11 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صباحك روقان.. اضحك مع دكتور أحمد خالد توفيق و«الطريف في طب الريف»

دكتور أحمد خالد توفيق
دكتور أحمد خالد توفيق

صباحك روقان.. ما زال فيروس كورونا المستجد يغزو العالم، وينتقل بسرعة مخيفة بين حدود الدول، وبين الأفراد وبعضهم، ويحاول الجميع البحث عن سبيل للنجاة من أنياب الفيروس القاتل، الذي استوحش للغاية في الفترات الأخيرة.

فتجد خلطة "الفتي" السحرية التي تقيك من كورونا، وعناصرها موجوة في المنزل لم ننتبه لها طوال السنوات الماضية، كما ازداد الحديث عن المرض وأعراضه وما يسببه من ألم للمصابين، رغم أن معلومات من يتحدث عن الأمر "صفر" تقريبا.

صباحك روقان مع أحمد خالد توفيق والطريف في طب الريف

وما أشبه الليلة بالبارحة، فقد تحدث الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق عن "الفتي" الطبي خصوصا في المناطق الريفية، لكثرة عدد غير المتعلمين بها، ولبعدهم عن المدينة وما فيها من تطور، وذلك في مقاله "الطريف في طب الريف".

ففي عام 1986، كان العراب وقتها طبيب الوحدة الصحية في إحدي قرى محافظة الغربية، ووجد أن كل المحيطين به يحاولون كسر حاجز المصطلحات الطبية الصعبة، مختلقين علما جديدا يعرف بـ"علم المصطلحات الطبية الريفي - Medical terminology"، وإليك بعضها:

استتقال: إسهال وتعنية

تمشية: إسهال

زغولة: ارتباك معوي

مباوعة: قيء

النت (بفتح النون): حركة الصدر العنيفة لدى الزفير

الإنذار: المنظار

ولاويز: عقد لميمفاوية

سقف البدن: الرحم

البجم (بكسر الباء وتسكين الجيم): البنج

وكما كتب أحمد خالد توفيق في مقاله، فإن علم مسببات الأمراض الريفي يتلخص في كلمة واحدة لا قبل لها ولا بعد، "البرد، هو ما يسبب أي مرض في العالم، ساكتشف في يوم أن البرد هو سبب الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا: في ذكرى وفاته.. هل نجح أحمد خالد توفيق في مهنة الطب؟

علم الباثولوجيا الريفي:

مرض الكبد: هو مرض واحد لا أقسام له، يسببه دودة البلهارسيا، وعلاجه أقراص خلاصة للكبد.

مرض الكلاوي: هو مرض واحد وقاتل غالبا.

نرض الحلب:

هو أي مرض قلب أو أوعية دموية، وقاتل دائما، والمصاب به ينال رحمة الآخرين.

وعرف أحمد خالد توفيق، مجموعة من العلوم الطبية "الريفية"، وهي "علم الأعراض الإكلينيكية الريفي symptomatolog"، ووصفه بأنه "عامة كل طفح في الجلد هو حرارة، حتى لو كان سرطان جلد"، و"كل ألم روماتزمي هو نشر".

اقرأ أيضا: صباحك روقان.. اضحك مع كورونا وأغرب طريقة لتجنب الإصابة به

أما "علم البحوث الطبية الريفي Medical investigations"، أهم شيء به هو "التكرير (التحليل)"، وفي "علم الفارماكولوجي الريفي - pharmacology"، تنقسم العقاقير إلي نوعين: الأول الدواء، وهو كل ما يوضع في زجاحة ويشرب، أما العلاج (بتعطيش الجيم): هو كل ما عدا ذلك.