الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:56 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

28 مايو.. «صالون الروايات المصرية للجيب» يحتفي بالعراب «أحمد خالد توفيق»

صالون روايات الجيب
صالون روايات الجيب

يعقد "صالون روايات مصرية للجيب" ندوة نقدية حول أعمال الكاتب الكبير أحمد خالد توفيق، تحت عنوان "العراب أحمد خالد توفيق بين الأدب والدراما".

موعد وتفاصيل الندوة

يقيم صالون روايات مصرية للجيب ندوة نقدية عن كتابات العراب أحمد خالد توفيق، بعنوان "العراب بين الأدب والدراما"، وذلك يوم الأحد الموافق 28 مايو الجاري، في تمام الساعة السادسة مساءً، بمبنى قنصلية وسط القاهرة.

يدير الصالون الكاتبة نوال مصطفى، بينما يشارك بالحديث عن العراب، كل من: الكاتبة شيرين هنائي، الدكتور محمد سليمان عبد الملك، الكاتب أحمد فكري، الدكتور تامر إبراهيم، الدكتور محمد أحمد خالد توفيق (نجل الكاتب الراحل)، والكاتب الصحفي خلف جابر مؤلف كتاب "أسطورة أحمد خالد توفيق".

في إطار الحديث عن الصالون قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة العربية الحديثة"مصطفى حمدي" إن الصالون يحتفي بشخصية عظيمة مثل العراب نظرا لتأثيره الكبير في مصر، والوطن العربي كله، إذ استطاع العراب أن يؤثر في الآلاف ويجذبهم للقراءة من خلال أسلوبه البسيط والمنمق، فضلا عن قدرته على السرد السهل، وهو الهدف الأهم الذي يسعى إليه الكتاب بأن يخلقوا علاقة وطيدة بين القراء وبين الكتاب.

بينما أكدت "نوال مصطفى"_ المستشارة الثقافية للمؤسسة، أن "أحمد خالد توفيق" ليس هو قيمة ورمز، يؤكد على ذلك ما شهده يوم وفاته، فالكاتب الجيد سيظل حيًا وسيخلد، تمامًا كما بقي أحمد خالد توفيق وتخلد في قلوب القراء".

في حين يتحدث نجله الدكتور محمد أحمد خالد توفيق عن العلاقة الإنسانية والخاصة بينه وبين والده الراحل وكيف اكتشف أن والده كاتب جيد، وغيرها من تفاصيل خاصة بحياة الراحل الشخصية.

كما يتناول الكاتب الصحفي خلف جابر كتابه الصوتي عن العراب بالشرح والتفصيل، والمنشور على منصة “ستوريتل” بعنوان "أسطورة أحمد خالد توفيق"، والذي سجله صوتيا الفنان أحمد أمين.

بينما يتناول كل من: الكاتبة شيرين هنائي، الدكتور محمد سليمان عبد الملك، والدكتور تامر إبراهيم، أسباب العلاقة الوطيدة التي جمعت بين الشباب وأحمد خالد توفيق، فضلا عن مناقشة المبحث الدرامي وردود الفعل حول مسلسل ما وراء الطبيعة، وغيرها.

الجدير بالذكر أن "صالون روايات مصرية للجيب" هو صالون شهري يقام بمبنى قنصلية، يتناول بشكل دوري كل شهر كاتبا من الكتاب الذين أثروا العمل الثقافي.

وعن مشروع القرن الثقافي التابع للمؤسسة العربية الحديثة، فقد خرج منه العديد من المؤلفين الذين لمعوا في مجال الأدب، وحصلوا على العديد من الجوائز.

يذكر أن المؤسسة نشرت من خلال مشروع"روايات مصرية للجيب" عدة إصدارات، منها: فلاش، ما وراء الطبيعة، رجل المستحيل، ع 2، فانتازيا، زهور، ملف المستقبل، سفاري، المكتب رقم 19، زووم، كوكتيل 2000، والعديد من الكتاب الدراسية مثل سلاح التلميذ وغيرها للمراحل التعليمية المختلفة.

و"أحمد خالد توفيق" هو طبيب مصري، كاتب ومترجم، من الرواد العرب في كتابة أدب الرعب، ولد وتوفى في شهر 4، من أشهر كتبه، سلسلة "ما وراء الطبيعة"، أصدر بعدها سلسلتي فانتازيا وسفاري وغيرها.

لقبه القراء بالعراب، وتوفي خالد توفيق في 2 أبريل 2018، عن عمر يناهز 55 عامًا، على أثر أزمة صحية.

اقرأ أيضا.. نيفين الكيلاني: الثقافة المصرية موجودة في إيطاليا باستمرار