الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:00 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد استخدامه في مقلب نفايات شبرامنت.. الجير الحي المطهر الأمثل لمخلفات الأوبئة

الجير الحي
الجير الحي

مأساة عاشتها قرية المعتمدية، الكائنة بمركز كرداسة، في محافظة الجيزة، بعد إصابة 9 أشخاص من أبنائها بفيروس كورونا المستجد، وفرض الحجر الصحي على باقي أفراد القرية، لمنع انتشار الفيروس الفتاك بين القرى، ما يتسبب في كارثة صحية.

واستخدمت وزارة البيئة الجير الحي لتغطية المخلفات الخاصة بمقلب شبرمنت، بعد استقباله لنفايات الأهالي، والتعامل معها على أنها مخلفات خطرة، فما هو الجير الحي ولماذا يستخدم في التخلص من النفايات الضارة؟

ماهو الجير الحي

قال الخبير الصيدلي، الدكتور هاني سامح، إن الجير الحي هو مادة كيميائيـة تستخدم بكثرة في الصناعات، اسمـه الكيميائي أكسيد الكالسـيوم، وينتج من كربونات الكالسيوم.

وأضاف الخبير الصيدلي في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن كربونات الكالسيوم، المادة الأساسية لصناعة الجير الحي "أكسيد الكالسيوم"، تتفاعل بطريقيتن لتخرج مركبات تستخدم في عدة نواحي:

التفاعل مع الماء، وينتج منه هيدروكسيد الكالسيوم.

أو بالتفاعل مع النار لينتج أكسيد الكالسيوم صناعياً من تسخين كربونات الكالسيوم إلى درجة حرارة 1000 تقريبا.

واختتم حديثه قائلًا: "يصنع الجير الحي من كربونات الكاليسوم، بوضعها في الأفران، وبعد تسخين في درجة حرارة 1000 درجة مئوية، يخرج ثاني أكسيد الكربون من الحجر الجيري ويترك وراءه كتلة من الجير الحي ذات لون أبيض مائل للرمادي".

استخداماته في المخلفات

ومن جانبه قال وزير البيئة السابق، الدكتور خالد فهمي، إن الوزارة لطالما استخدمته وزارة البيئة كأحد أضلع التطهير في أوقات انتشار الأوبئة والأمراض، وتتعامل في الغالب مع المخلفات، وتستخدم وسائلها المختلفة وعناصرها من مواد وأجهزة و أفراد للتعامل في الأزمات.

وأضاف وزير البيئة السابق في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الجير الحي يسرع من عملية الهدم البيولوجي للمواد، ووضعه على ماء يصنع الكلور، وهو مادة مطهرة، ولأن المخلفات العضوية من أخطر وسائل نقل الأمراض المعدية، ولا يلتفت لها أحدـ تتدخل وزارة الصحة، وتحذر من خطورتها، وغيرها من المخلفات التي قد تنقل العدوى بشكل أو بآخر.

واختتم "فهمي" حديثه بأن كل أجساد الحيوانات النافقة قد تكون مصدرا للفيروس إذا كانت مصابة به، لذلك تدفن في حفرة، ويوضع عليها الجير الحي بعد إضافته بالماء أو بدونه، ليسرع من عملية الهدم، ويترك الجثث دون أن تحدث ضررا للبيئة.

اقرأ أيضًا: عاجل| أهالي قرية المعتمدية عن فرض الحجر: ”تهاونا والأسواق الأسبوعية السبب”

واستخدم الجير الحي قبل ذلك أثناء انتشار انفلونزا الخنازير، وما أحدثته من دمار، ولجئت الأنظمة البيئية في العالم لاستخدامه، ونفذت ذلك مصر، بعدما تم قتل الخنازير، وحفر حفرة عميقة لها في الصحراء، ووضع عليها الجير الحي.