الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:53 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل الإعلان عن كشف أثري جديد في سقارة.. حكاية يوم التراث العالمي

اليوم العالمي للتراث
اليوم العالمي للتراث

بالتزامن مع الاحتفال بيوم التراث العالمي، يستعد خالد العناني، وزير السياحة والآثار، اليوم السبت، للإعلان عن كشف أثري جديد في سقارة، من خلال الصفحات الرسمية للوزارة عبر شبكة الإنترنت.

ويوم التراث العالمي، هو اليوم الذي أقرته منظمة اليونسكو العالمية لحماية التراث الإنساني في جميع دول العالم.

وفي يوم 18 إبريل عام 1982، بدأ الاحتفال بهذه المناسبة، وذلك بعد اقتراح المجلس الدولي للمعالم والمواقع "ICOMOS" تحديد هذا اليوم للمعالم والمواقع الأثرية.

ويستهدف الاحتفال بيوم التراث العالمي، حماية المواقع التراثية من العبث وتدميرها، وذلك عن طريق إعداد التشريعات والأنظمة والسياسات العامة التي تلتزم بها المؤسسات والأفراد للحفاظ على المواقع التراثية والأثرية، وهو ما اشتملت عليه الاتفاقية التي وضعتها منظمة اليونسكو.

وتم إصدار اتفاقية التراث العالمي برعاية منظمتي اليونسكو والتراث العالمي، في رسالة منهما لحماية التراث الإنساني، والتي كان أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس في عام 1972.

اقرأ أيضًا: مدير أثار سقارة لـ”الطريق”: بنعقم مواقع الحفائر من كورونا

وتضمنت اتفاقية اليوم العالمي للتراث، نوعين من التصنيفات التراثية، وهي "ثقافي"، ويضم الآثار والأعمال المعمارية والمجمعات العمرانية والمواقع الحضرية ذات القيمة الاستثنائية، و"طبيعي"، ويحتوي على المواقع التراثية الطبيعية ذات القيمة العالمية.