الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:21 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمريكا تتاجر بأحلام شعبها وتصدر أوقية طبية للصين سرا

ترامب وشي
ترامب وشي

فشل ذريع بات يحوم حول إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في ظل ارتفاع المصابين والوفيات جراء فيروس كورونا، ونقص المعدات الطبية اللازمة لمكافحة الوباء، خاصة بعد أن كشفت بيانات ووثائق حكومية أمريكية بأن الولايات المتحدة صدرت معدات طبية وأقنعة واقية إلى الصين في شهري يناير وفبراير الماضيين بملايين الدولارات.

صحيفة "واشنطن بوست"، ذكرت أن تصدير المستلزمات الطبية للصين جاء بتشجيع من الشركات المصنعة الأمريكية.

ما قامت به الشركات الأمريكية في ظل الأزمة العالمية، خطوة تؤكد فشل إدارة الرئيس دونالد ترامب في تقدير خطر فيروس كورنا.

وأشارت الصحيفة إلى أن قيمة الأقنعة الواقية والمواد ذات الصلة التي تم تصديرها من الولايات المتحدة إلى الصين، ارتفعت بأكثر من 1000 بالمئة في هذين الشهرين، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، أي من من 1.4 مليون دولار إلى حوالي 17.6 مليون دولار.

وشملت الشحنات المصدرة إلى الصين "معدات الحماية الشخصية الرئيسية مثل القفازت وأجهزة التنفس والملابس الواقية".

من جانبه انتقد لويد دوجيت، عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقرطي تلك الخطوة، قائلا: "بدلاً من اتخاذ خطوات للتأهب للوباء، تجاهلوا نصيحة خبير تلو الآخر".

وأضاف دوجيت: "الناس الآن يموتون بسبب عدم وجود إمدادات كافية من معدات الحماية الشخصية".

اقرأ أيضا: ”واشنطن تايمز”: تصعيد عسكري بين الصين وأمريكا قرب ”تايوان”

"الصحيفة" أفادت، بأنه بينما كانت الصين في بداية الأزمة تسابق الزمن من أجل احتواء الفيروس، لم يكن هناك شعور جدي لدى البيت الأبيض بخطورتها، بل وتجاهلت تقارير استخباراتية مبكرة بخصوص خطورة الجائحة".

وقال وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس حينها لقناة "فوكس بيزنس": إن "تفشي فيروس كورونا قد يسرع عودة الوظائف إلى أمريكا، لأن الشركات ستنقل المصانع بعيدًا عن المناطق المتضررة.

لكن مع بلوغ إجمالي الوفيات في بالعالم 2770، جميعهم من الصين، وجهت التجارة الأمريكية، الشركات بشأن كيفية بيع "المنتجات الطبية الحرجة" إلى الصين وهونج كونج من خلال عملية مبيعات سريعة المسار في بكين.