الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:10 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على معجزات نبي الله داود عليه السلام

قصة سيدنا داود عليه السلام
قصة سيدنا داود عليه السلام

روى الإمامين البخاري ومسلم، عن عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضى الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لَهُ: ( أَحَبُّ الصَّلاَةِ إِلَى اللَّهِ صَلاَةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ وَيَقُومُ ثُلُثَهُ وَيَنَامُ سُدُسَهُ ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا).

والحديث معناه أن أفضل صلاة الليل صلاة نبي الله داود عليه السلام؛ حيث كان - أولا - ينام نصف الليل ، فمَن أراد أن يطبق ذلك اليوم فليحسب من بعد صلاة العشاء إلى الفجر ، فينام نصف ذلك الوقت.

وتميز سيدنا داود بالنعم الكثيرة وهو يعلم أن الإيمان بالله ليس له بديل وكان يقهم لغة الطيور، ويعتبر مبارزا لا يمكن هزيمته من أحد، وكان داود عليه السلام طلب من الملك طالوت ملك بنى إسرائيل الخروج لمبارزة جالوت كان يرغب فى قتله بسبب جبروته وظلمه ولأنه لا يؤمن بالله .

حمل داود عليه السلام العصاه وخمسة أحجار وقلاعة مما جعل جالوت يسخر منه وأهانه بسبب فقره وضعفه، فقام داود بوضع حجرا فى مقلاعه وأطلع الحجر فى رأس جالوت فسقط مقتولا.

واشتهر داود عليه السلام بين قومه وأصبح قائدا للجيش ، لكنه اختفى وذهب للصحراء وقال الله تعالى "وسخرنا مع داود الجبال يسبحن والطير"، فاستجابت عصارة النباتات وهي تصعد في سيقان الشجر لصوت ترنيمه ، واتصلت ذرات الجبال بذبذبات صوته وهو يسبح ، وذابت الحدود بين ضمير المخلوق والطير والوحش وصخور الجبال فاتسقت كلها فى نغم واحد يتجه إلي الله بالتسبيح والذكر« إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعش والإشراق .

كان داود صوته جميلا عذب ، ومن عادته يصوم يوما ويفطر يوما فهو كان مسئول عن تسبيح الجبال معه أو الطيور فإنها معجزة من الله سبحانه وتعالى فاعطاه الله القدرة على لفهم لغة الطيور و الحيوانات وهذا ضاعف حب داود عليه السلام لله عز وجل.

وجعل الله الناس يحبونه بسبب حبه للنبى داود عليه السلام ويجعل فى وجه القبول فى الأرض ، الدروع الحديدية التي يصنعها صناع الدروع ثقيلة ولا تجعل المحارب يستطيع أن يتحرك كما يشاء فأكتشف داود عليه السلام أنه يستطيع تشكيل الحديد وتقطيعه « ولقد أتينا داود منا فضلا ياجبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد " .

اقرا ايضا

إله المسخرة.. هل ”بس” هو أبو رجل مسلوخة؟

وجعل الله تعالى سيدنا دلود خليفة له فى الارض لمكافحة الظلم وإظهار الحق بين الناس ، وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم "أفضل الصيام صيام داود ، كان يصوم يوما ويفطر يوماً ، كان يقرأ الزبور بسبعين صوتا وكانت له ركعة من الليل يبكي فيها نفسه ويبكي ببكائه كل شىء ويشفي بصوته المهموم والمحموم ".