الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:04 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قانوني يكشف عقوبة تربية الحيوانات المفترسة.. خاص

تمساح المنوفية
تمساح المنوفية

بعد هروب تمساح المنوفية، الذي أثار ذعر الأهالي خلال الساعات الماضية، انتشرت ظاهرة تربية الحيوانات المفترسة والغير ملائمة لطبيعة التربية داخل المنزل أو ممن تضر بالبيئة وتضر بالمواطنين، لذلك يتساءل البعض عن العقوبة القانونية؟

كشف أيمن محفوظ، الخبير القانوني، أن القانون يتصدى نحو تجريم هذه الافعال من قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته بالقانون رقم 9 لسنة 2009 والقانون رقم 105 لسنة 2015، ولائحته التنفيذية بكل تعديلاتها، يحظر في مادته رقم (28) تحظر المادة حيازة هذه الطيور والحيوانات.

وأضاف «محفوظ»، خلال حديثه لـ«الطريق»، أن القانون يحرم نقل تلك الحيوانات الغير الأليفة أو التجول بها أو بيعها وضع القانون عقوبة الحبس والغرامة طبقا لنص المادة رقم 84 من ذات القانون، فتعاقب من يخالف ذلك بالحبس والغرامة التي تصل إلى 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، مضيفاً أن مصادرة الطيور والحيوانات والكائنات الحية المضبوطة.

وتابع الخبير القانوني، كما أن يتم مصادرة كافة الأدوات والأسلحة ووسائل النقل التي استخدمت في نقل تلك الكائنات، لافتا إلى أن من أراد تربية حيوانات عليه الحصول على موافقة الأمن العام، ومديرية الصحة البيطرية التابع لها، وموافقة الزراعة، والبيئة، وتحديدًا قطاع الحياة البرية، كما أن تخضع الحيوانات للكشف الدوري والمتابعة العلاجية.

ونصح أيمن محفوظ، المواطنين الذين يهتموا بتربية الحيوانات الغير الأليفة، بأخذ جميع الإجراءات الأمنية، لعدم ضرر المواطنين أو تروعهم في منازلهم أو تستخدم لأغراض التخويف، مختتما أن في حال مخالفة التراخيص فأن الحيوانات يتم إيداعها في مقرات مخصصة لها.

اقرأ أيضًا: «كان بيلعب معاه».. تفاصيل العثور على تمساح المنوفية الهارب