الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:41 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| الصحة تكشف حقيقة دخول جدري القرود في مصر وإجراءات مواجهة الفيروس

متحدث وزارة الصحة حسام عبد الغفار
متحدث وزارة الصحة حسام عبد الغفار

على مدار الأيام الماضية، شهدت 14 دولة على مستوى العالم، انتشار لحالات إصابة بفيروس جدري القرود، وهو ما دفع بلجيكا لإعلان فرضها للحجر الإلزامي للمصابي.

وفي ظل انتشار فيروس جدري القرود في عدد من دول العالم، كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إجراءات الوزارة لمواجهة الفيروس.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن وزارة الصحة تتخذ عدد من الإجراءات للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود في أماكن ظهور حالات مصابة ودول توطن المرض.

اقرأ أيضا: خاص| متحدث الصحة يكشف تفاصيل عن فيروس جدري القرود

وأضاف "عبد الغفار" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الوزارة تشدد على ضرورة تجنب ملامسة الحيوانات، التي يمكن أن تحمل الفيروس ومنها الحيوانات المريضة أو الحيوانات النافقة في المناطق التي يحدث فيها جدري القرود، مع ضرورة عدم ملامسة أي أدوات لامسها حيوانا مريضا.

وبين متحدث الصحة أنه لابد من عزل المصابين بفيروس جدري القرود عن الآخرين لمنع تعرضهم للإصابة بالمرض، مع ضرورة الحرص على غسل الأيدي بالماء والصابون واستخدام المعقد والكحول.

وأوضح أنه لا بد من استخدام أدوات الوقاية الشخصية كالكمامات والقفازات عند رعاية المرضى، مشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات الحجر البيطري للحيوانات للمصابة.

وأكد أن وزارة الصحة تتابع بشكل دقيق الوضع الوبائي لفيروس جدري القرود على مستوى العالم، كما تتابع الأمراض الوبائية الأخرى.

وشدد المتحدث باسم وزارة الصحة أنه حتى الآن لم يتم اكتشاف اشتباه في حالة إابة بفيروس جدري القرود في مصر.

وأشار إلى أن الفيروس المتسبب في الإصابة بمرض جدري القرود، يشبه للفيروس المتسبب في مرض الجدري، إلا أنه أقل فتكا وأول سرعة انتشار بين الناس.

وأكد "عبد الغفار" أن طبيعة فيروس جدري القرود لا تشبه طبيعة فيروس كورونا المستجد، مبينا أن كورونا كان غير معروف على الإطلاق وقت ظهوره لأول مرة، ولكن جدري القرود معروف، ويوجد خبراء ومتخصصين يمكنهم التعامل معه.

وتابع أن فيروس جدري القرود لا ينتقل عبر الهواء على مسافات طويلة، ولكن الإصابة به تحدث عن طريق المخالطة بشخص مصاب بالمرض، وهو ما يشير إل أنه من الصعب وصوله لدرجة جائحة.

وأشار إلى أن متوسط الإصابة بين الأشخاص بفيروس جدري القرود أقل من 1، وهو ما يبين أن تفشي للمرض يمكن أن تتلاشى بشكل طبيعي.