الثلاثاء 18 مايو 2021 03:28 مـ 6 شوال 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات العدد الورقي

«الطريق» تكشف حكايات عالم الإنشاد الدينى.. وأزمات المنشدين والمبتهلين مع كورونا

أهل الوصال.. منشدون مع إيقاف التنفيذ
أهل الوصال.. منشدون مع إيقاف التنفيذ

ما تزال أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، تلقى بظلالها على رؤوس البلاد والعباد، حتى تعطلت كل أمور حياتهم، خصوصا العمل، الذى يعد مصدر الرزق لهم ليتغلبوا على كل ظروف الحياة.

فى شهر رمضان تضررت العديد من الفئات بسبب تعطل أعمالهم تجنبا لانتشار فيروس كورونا، ووسط هذه الفئات التى تضررت، كانت فئة المنشدين والمبتهلين، الذين يعد شهر رمضان، هو الموسم الخاص لانتعاش أعمالهم الدينية بالتزامن مع أجواء الروحانيات والمشاعر الدينية التى تسود بين المسلمين فى هذا الشهر الكريم، إلا أن جائحة كورونا جاءتهم لتعطل أعمالهم.

 

المنشد محمود فضل: شاركت أول مرة فى حفل أمام الرئيس السيسى.. وعملت برنامجًا على اليوتيوب لمساعدة الناس فى استغلال وقت الحظر فى إرضاء الله

قال المنشد محمود فضل، إنه دخل فى مجال الإنشاد الدينى منذ 4 سنوات، حيث كان يتدرب على قواعد الإنشاد والطرق الصحيحة له فى دار الأوبرا المصرية، ثم بدأ المشاركة فى الحفلات به.

وأضاف «فضل» فى تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنه لم يكن يدرس الإنشاد الدينى فى البداية، فهو خريج كلية التجارة وإدارة الأعمال فى جامعة حلوان، ولكنه كان يتميز بصوت عذب وحبه الشديد للإنشاد وهو ما دفعه لتعلم طرق الإنشاد الصحيحة فى دار الأوبرا المصرية.

وتابع المنشد محمود أن أولى حفلاته فى الإنشاد الدينى الرسمية، كانت حفلة قدمها بحضور الرئيس السيسى وقادة القوات المسلحة، حيث كانت هذه الحفلة مقامة فى دار الأوبرا.

وعن أزمة كورونا، أعرب الشاب العشرينى عن حزنه الشديد والتأثير النفسى والمادى السيئ الذى يمر به بسبب سوء الأحوال، نتيجة لانتشار فيروس كورونا، مبينا أن منع الحركة وحظر التجوال تسبب فى توقف حفلات الإنشاد الدينى التى كان يستعد لتقديمها فى شهر رمضان، بالإضافة إلى وقف التسجيلات التى كان يقوم بها فى الاستوديوهات بسبب كورونا أيضا.

ولإيجاد الحلول، المنشد محمود فضل، أكد أنه يعمل على تحضير فيديوهات مسجلة بصوته وهو يتلو القرآن كاملا، وينشر هذه الفيديوهات على حساباته الشخصية وعلى قناة اليوتيوب.

وأكمل أنه يقدم برنامجا عبر البث المباشر على الإنترنت، لتقديم مقتطفات دينية، حول كيفية الاستفادة من أوقات الحظر فى شهر رمضان فى إرضاء الله وعمل الخيرات.

المبتهل عبدالرحمن رمضان: بنشر فيديوهات الابتهالات الدينية فى حسابى على فيس بوك حتى يعيش الناس أجواء رمضان

تشتعل أزمة كورونا فى حياة المنشدين، لتدمر لهم كل أحلامهم وأعمالهم التى كانوا يستعدون بها لتقديمها خلال شهر رمضان الحالى، حتى جاء الدور على المنشد والمبتهل عبدالرحمن رمضان.

«فيروس كورونا قعدنا فى البيت والابتهالات والحفلات اتمنعت وأكل عيشنا أتوقف»، بهذه العبارة وصف المبتهل عبدالرحمن رمضان قصة معاناته فى عمله مع فيروس كورونا.

وتابع الشاب العشرينى، فى تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن الإنشاد الدينى وتلاوة القرآن فى المساجد والمناسبات كانت عمله الوحيد، حيث تخرج فى كلية الدراسات الإسلامية فى جامعة الأزهر، ولكن أزمة كورونا تسببت فى توقف عمله.

وعن الحلول التى اقترحها لتوصيل رسالته فى الإنشاد الدينى للمواطنين، أشار المنشد عبدالرحمن رمضان إلى أنه قرر نشر فيديوهات الابتهالات والأناشيد الدينية بصوته على حسابه على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، لمساعدة المواطنين على الاندماج فى الأجواء الرمضانية.

 

 

المنشد أحمد عصام: بسجل الأدعية الرمضانية وأبثها على الإنترنت لإسعاد المواطنين فى أيام رمضان

قال المنشد أحمد عصام، إن عشقه للإنشاد الدينى، بدأ معه منذ أن كان عمره 10 سنوات، ولكنه لم يستمر بها فى الصغر ودرس فى كلية الطب، ومازال يدرس الماجستير فى لندن، حتى جاءته جائحة كورونا التى حرمته من استكمال دراسته فى الخارج.

مرت السنوات ولكن حب الإنشاد الدينى مازال مستقرا فى قلب المنشد الشاب أحمد عصام، حتى قرر العودة له بعد تخرجه فى الجامعة، واستمر فى مجال الإنشاد بجانب دراسته فى الخارج لعدة سنوات، حتى حرمته جائحة كورونا من الاستمرار.

وأوضح عصام أن أزمة انتشار فيروس كورونا تسببت فى منعه من إقامة حفلات الإنشاد الدينى التى كان ينطلق بها فى شهر رمضان.

وعن عمله فى شهر رمضان، أشار إلى أنه يكتفى بتسجيل الأدعية الرمضانية قبل الصلاة وفى أثناء التراويح بصوته وإرسالها إلى أصدقائه على مواقع التواصل الاجتماعى، وبث فيديوهات بصوته بالأدعية والأناشيد الدينية وبثها على اليوتيوب للمواطنين لإدخال السرور والفرحة لقلوبهم فى شهر رمضان وتخفيف الضغوط عليهم الناتجة عن أزمة فيروس كورونا.

 

أحمد فوزى المبتهل لـ«الطريق»: قدمت أنشودة بعنوان «رمضان شهر البركات»

لم يستسلم المبتهل أحمد فوزى لأزمة كورونا، حيث تمكن من تسجيل أنشودة فى الاستوديو بعنوان «رمضان شهر البركات».

وقدم فوزى فى لقطة خاصة لـ«الطريق» مقطوعة من انشودة لشهر رمضان، قائلا «رمضان شهر البركات.. رمضان شهر النفحات.. رمضان شهر الإصلاح.. رمضان الناس به مالت لفعل الخير وقد آلت فإذا بالله يجازيكم بالجنة ونعيمها».

وأوضح المبتهل أحمد فوزى أنه يقدم طوال شهر رمضان بثا مباشرا لتقديم التواشيح والأدعية بصوته والانشودات الرمضانية الخاصة به.

الانشاد الديني الابتهالات في رمضان ارزمة المنشدين في رمضان تحقيقات الطريق الانشاد في رمضان
بنوووك