الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:30 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان 2020

دعاء
دعاء

يحل علينا، اليوم الخامس عشر من أيام شهر رمضان الكريم، الذي يمثل أوقاتا مضيئة في حياة المسلمين، حيث أنزل الله سبحانه وتعالى فيه القرآن على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليهدي به المسلمين، ويكون معجزته، ورحمة ومغفرة لهم.

 لذا تجد كل المسلمين في كل دول العالم يستبشرون بقدومه، ويرددون الدعاء في أيامه من حيث أن دعاء الصائم مستجاب لا يرد، ففي شهر رمضان فتح الله فيه أبواب الجنة، وأغلق أبواب النار، وصفد الشيطان.

ويقدم لكم "الطريق" دعاء اليوم الخامس عشر في الشهر الكريم، الموافق 8 مايو 2020.

 

فضل دعاء اليوم الخامس عشر في رمضان

لطالما عرف الدعاء عند المسلمين على أنه عبادة ميسورة يفعلها المسلم للتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى، كما عرف عن أن الدعاء لا يشترط فيها الزمان ولا المكان، لأن الله يسمع نداء عبده من كل مكان، ويدرس ما تشتهي نفس عباده، ويستجيب له، فقد قال الله تعالى"ادعوني استجب لكم"، يحقق ما فيه الخير، ويذهب عنهم الشر، فيعقد المسلم النية ويتوكل على خالقه، ويرفع يده له طالبا ما تمنى.

ويعرف شهر رمضان الكريم ببعض الأدعية الثابتة، مثل أدعية الصباح والمساء، و دعاء الإفطار، الذي يتلوه الصائم قبل أن يفطر، وهو "اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر بإذن الله".

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

ورد في القرآن والسنة عددا كبير من الأدعية، وأهمها الواردة على لسان أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام، وعلى رأسهم خاتم الأنبياء والمرسلين، المبعوث رحمة للعالمين، والشافع لنا يوم الدين، سيدنا محمد النبي الأمين، فقد ذكر من الأدعية الكثير، والتي يقدمها لكم "الطريق".

اقرأ أيضا: من عدة آلاف لـ1.8 مليون مصلٍ.. تاريخ تطوير وتوسعة المسجد النبوي وصولا للدولة الحديثة

 

أما عن أشهر الأدعية الواردة في السنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فهي فكالتالي:

اللّهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين، أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلاّ بك.

رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطْوَاعًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.