الطريق
السبت 1 يونيو 2024 10:55 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاد ”بوجي” و”عاطف”.. يونس شلبي تاريخ من البهجة ونهاية مأساوية (فيديو)

يونس شلبي
يونس شلبي

صاحب وجه طفولي، وابتسامة بريئة، بمجرد أن تنظر له تبتسم تلقائيًا، اشتهر بصوت بوجي في مسلسل الأطفال "بوجي وطمطم"، وشخصية "منصور" في مدرسة المشاغبين و"عاطف" في "العيال كبرت" وغيرها من الأدوار المميزة التي حفرت اسمه بحروف من نور، إنه الفنان الراحل يونس شلبي.

وتحل اليوم ذكرى ميلاد صانع البسمة الفنان الراحل يونس شلبي، ويعرض "الطريق" في السطور التالية لمحات من حياته.

يونس شلبي من أبناء مدينة المنصورة، ولد في مثل هذا اليوم عام 1941، وتخرج في قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1969، ليبدأ بعدها مسيرته الفنية الحافلة.

بداية مسيرة يونس شلبي الفنية

كانت بداية مسيرته الفنية على خشبة المسرح من خلال مشاركته في مسرحية "مدرسة المشاغبين" عام 1973 وحينها وقف أمام عمالقة الكوميديا حسن مصطفى، سعيد صالح وعادل إمام، وحقق نجاحًا كبيرًا وخلق "إفيهات"، جعلته حاضرًا في أذهان المشاهدين.

شارك بعدها بدور "عاطف" في مسرحية "العيال كبرت" عام 1979، وحقق من خلاله نجاحًا كبيرًا، وبعدها توالت أعماله المميزة في المسرح منها "ليلة القبض على صابر"، "صباح الفل يا فل"، "ليلة من ألف ليلة".

انطلاقة يونس شلبي في السينما

وكانت بداية انطلاقته في السينماعام 1975 من خلال مشاركته في فيلم "الظلال في الجانب الآخر"، وكانت أول بطولة مطلقة له كانت في فيلم "4 - 2 - 4" بعد اعتذار عادل إمام عن الفيلم.

أفلام قدمها يونس شلبي بعيدا عن الكوميديا

كانت معظم أعمال الفنان يونس شلبي كوميدية، لكنه شارك أيضًا في عدد من الأعمال البعيدة عن الكوميديا، مثل فيلم "الكرنك" وجسد من خلاله شخصية "محسن" أمام سعاد حسني ونور الشريف.

وفيلم "شفيقة ومتولي" عام 1978 من إخراج علي بدرخان مع سعاد حسني ومجموعة كبيرة من النجوم ، مثل أحمد زكي، ومحمود عبد العزيز وجسد دور "بلبل" الخادم.

وتعتبر من أهم الأعمال التي شارك فيها يونس شلبي مشاركته فيلم "إحنا بتوع الأتوبيس" عام 1979، بطولة الفنان عادل إمام، والفنان القدير عبد المنعم مدبولي، وجسد فيه دور "شلبي".

ومن أهم الأعمال غير الكوميديا التي قدمها أيضا فيلم "الفرن" في عام 1984، من بطولته بمشاركة الفنان عادل أدهم ومعالي زايد.

أعمال يونس شلبي في الدراما

وعلى الشاشة الصغيرة، من الأعمال  التي شارك فيها مسلسل "عيون"، "أنا اللي أستاهل"، "سبع صنايع"، "أحلام مؤجلة"، "الستات ما يعملوش كده"، خمسة خمسة".

نهاية يونس شلبي المآساوية

كانت نهاية يونس شلبي مآساوية حيث تعرض في عام 2001 لجلطة دماغية، وقدم بعدها فيلم "أمير الظلام" عام 2002 كضيف شرف مع صديقيه عادل إمام وسعيد صالح، وكان آخر عمل فني له.

وبعدها تدهورت الحالة الصحية للفنان يونس شلبي حيث أصيب بمرض السكر والقلب، وباعت أسرته ممتلكاتها لعلاجه، ثم اشتد المرض على يونس شلبي  ونقل إلى إحدى المستشفيات يوم 26 أكتوبر 2007 وظل بها حتى وافته المنية في صباح يوم الاثنين 12 نوفمبر من العام نفسه عن عمر ناهز 77 عامًا.