الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:26 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لو كورونا ظهر في منطقتك.. أطباء يضعون روشتة وقاية من الفيروس

فيروس كورونا في مصر
فيروس كورونا في مصر

انتشر فيروس كورونا المستجد في أنحاء البلاد، ما يتسبب في إثارة الرعب والفزع لدى سكان أي منطقة تظهر بها حالة إصابة بالفيروس، من إمكانية إصابتهم بمرض كوفيد 19، والذي أودى بحياة مئات الآلاف حول العالم.

وتواصل "الطريق" مع أطباء وأخصائيين لتقديم روشتة وقائية للمواطنين من فيروس كورونا وخاصة في الأماكن التي ينتشر فيها، حفاظا على حياتهم.

 

الأكياس والأحذية وكورونا

في البداية، يقول الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق وأستاذ الأمراض الجلدية، إن أكثر الأشياء الناقلة لفيروس كورونا التي يمكن اعتبارها ثغرة لانتشاره بين سكان الأماكن التي يتواجد بها حالات مصابة هي أكياس "الطلبات"، التي يأتي بها الناس من الخارج، فقد يكون الشخص محافظا على نفسه بالاجراءات الوقائية، بارتدائه الكمامة والقفازات لكنه يحضر طلبات المنزل من الخارج وكان البائع مصاب بالفيروس، فنيقله للمنزل عن طريقها.

وأضاف الدكتور هاني الناظر، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه على القادمين ترك الأحذية في الخارج قبل دخول المنزل، وتطهير النعل بماء مخفف بالكلور، وتطهير الأكياس البلاستيكية بالمطهرات، وخلع الكمامة والقفازات وتركها في القمامة، وتطهير الأيدي جيدا، ثم خلع الملابس ووضعها في مياه ساخنة، وكذا الاستحمام بماء درجة حرارته مرتفعة مع الصابون.

واختتم أستاذ الأمراض الجلدية حديثه قائلا: "يجب على المواطنين رش المطهرات أو المياه المخففة بالكلور على الأوراق المالية أو المعدن منها ونثرها بعيد عن بعضها لأنها ثغرة لانتقال الفيروس، وكذلك للملابس الجديدة، والتي يجب وضعها في مياه ساخنة لقتل ما بها من فيروسات، وبالطبع منع التقبيل والسلام باليد نهائيا.

اقرأ أيضا: بعد الإقبال عليها.. هل تحمي أدوية تعزيز المناعة من الإصابة بفيروس كورونا؟


الخضراوات والفاكهة وكورونا

أما الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة الثفيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، فقال إنه على كل من يحضر خضروات أو فاكهة من الخارج أن يضعها في ماء به خل، ويتم غسلها جيدا، ثم شطفها تحت سيل من مياه الصنبور، على أن تغسل "بالواحدة" على حد تعبيره.

وأضاف رئيس وحدة التثفيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه على من يحضر الخبر من الخارج وضعه على النار، حتى تقتل كل ما عليه من فيروسات قد تنقل الأمراض لمن يأكله.