الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:53 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد 53 عاما على هزيمة يونيو.. هكذا انتصرت الجيوش العربية على صفحات الجرائد في حرب 67

الصحف المصرية يوم 6 يونيو 67
الصحف المصرية يوم 6 يونيو 67

"حرب 1967" و"نكسة خيرزان" و"حرب الأيام الستة"، هذا أطلق على نكسة 67، وهي حرب نشبت بين سوريا والأردن ومصر على ضغة، وإسرائيل على الصفة الأخرى، وكانت ثالث حرب ضمن الصراع العربي الإسرائيلي، هزمت فيها الجيوش العربية، ففقدت ما بين 70 إلى 80 في المائة من العتاد الحربي، وأزهقت فيها أرواح 25 ألف جندي تقريبا، واحتلت فيها إسرائيل سيناء، وقطاع غزة، والضفة الغربية والجولان.

ورغم الهزيمة التي كانت تعاني منها الجيوش العربية، إلا أن الإعلام خدع الشعب عبر زف أخبار الانتصار في المعارك، والتي تصدرت عناوين الصحف، ليفاجأ الشعب في اليوم السادس من الحرب بهزيمة الجيوش، وتتوالى البيانات بالهزائم والخسائر.

ماذا قالت الصحف المصرية في ثاني أيام النكسة الموافق 6 يونيو؟

تصدرت عناوين الصحف المصرية في اليوم الثاني للحرب أخبار انتصار الجيش، حيث نشرت جريدة الأخبار عنوانا جاء فيه "قواتنا تتوغل داخل إسرائيل"، ونشرت أخرى "إسقاط 43 طائرة للعدو"، لتتعالى هتافات المصريين فرحين بما أتاهم من مصر على مغتصب الأراضي العربية الجيش الإسرائيلي.

وباللون الأحمر الذي يدل على الانتصار والخطر والدم والقوة والإثارة، جاء عنوان جريدة المساء يقول "الجيش العربي يزحف إلى تل أبيب"، بينما توالت العناوين تحته تتحدث عن تدمير الجيش السوري لمناطق خاصة بالعدوان، وآخر عن ضرب العدو في عقر داره.


اقرأ أيضاً: كيفية الحصول على نتيجة الصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2020 بكود الطالب

ورغم مرور 47 عامًا على هزيمة يونيو 67، ما تزال هذه الأكاذيب حاضرة في ذهن المصريين، من حضر منهم الحرب ومن لم يعاصرها، وظل الإعلام العربي يطلق أكاذيبه حول الحرب حتى يوم 10 يونيو 1967، ليخرج الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بخطاب التنحي على الشعب المصري، وتبدأ بعدها مرحلة حرب الاستنزاف وبعدها انتصارات أكتوبر.