الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:16 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حسن نصرالله يأمر أنصاره بشتم السيدة عائشة ”أم المؤمنين” وكبار الصحابة

حسن نصرالله
حسن نصرالله

عجز "حزب الله" اللبناني وأنصاره عن تقدير مكانة زوجة الرسول الكريم السيدة عائشة رضي الله عنها، فلم يترددوا في توجيه الشتائم والسباب، ما أثار موجة غضب عارمة في مختلف الدول الإسلامية.

شعارات تخوين واستفزاز

كشفت مصادر إعلامية في لبنان، عن تعمد أنصار "حزب الله" اللبناني، إطلاق شعارات تخوين وشتائم ضد السيدة عائشة رضي الله عنها، ما تسبب في نشوب حالة من الغضب الشديد بمختلف الأماكن منها: "بيروت والناعمة والجية"، كما انتشرت مسيرات مناهضة رفضا للهجوم على زوجة الرسول الكريم.

"دار الفتوى" اللبنانية أعربت عن مخاوفها من الوقوع في فخ الفتنة الطائفية بين السنة والشيعة، مؤكدة أن مروجي الشتائم لا يزيدوا عن كونهم مجموعة من "الجهلة الموتورين".

علامات استفهام

رغم أن "حزب الله" معروف بتوجهه الشيعي، إلا أنه لم يحاول هو أو أنصاره الإساءة للسيدة عائشة بهذه الطريقة الواضحة من قبل مما يطرح العديد من التساؤلات حول "الهدف الذي يطمح له حزب الله؟، وما إذا كان يريد نشوب حرب أهلية في لبنان؟، وما إذا كان ذلك له علاقة بحالة التخبط التي تتخلل الحزب حاليا بسبب قانون "قيصر" المنتظر تطبيقه في منتصف يونيو الجاري؟"

اقرأ أيضا: لبنان ينتفض مجددا نتيجة سوء الأوضاع الاقتصادية

عمليات تخريب

شهد محيط ساحة "الشهداء" اللبناني سلسلة من عمليات التخريب التي صاحبتها هتافات طائفية، تولاها أنصار ميليشيا "حزب الله"، ردا على المطالبين بنزع سلاح الحزب وتفكيك "الدويلة" التي سيطرت على الدولة ومواردها ومقدراتها.

لكن سريعا ما تحولت الشوارع في بيروت إلى معارك طاحنة، وانقسمت الشوارع ما بين "سني وشيعي"، خاصة بعد إطلاق موجة من الشتائم البذيئة ضد السيدة عائشة رضي الله عنها، مما ينبئ بنشوب حرب أهلية في البلاد

حالة هذيان

مع عودة التظاهرات المناهضة لسلاح "حزب الله" والمطالب بنزعه منه، نجد أن الحركة تحاول التشويش على هذه المطالبات من خلال الإساءة لواحدة من أحب زوجات نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، واتباع سياسة قد تفجر حربا أهلية.

اقرأ أيضا: عاجل| مظاهرات تجتاح لبنان ضد ”حزب الله” ومطالبات بنزع السلاح

اعتراف واستنكار

في المقابل، اعترف "حزب الله" بأن العديد من أنصاره وجهوا شتائم بذيئة ضد السيدة عائشة رضي الله عنها، مستنكرين في الوقت ذاتعه تلك التصرفات.

المراقبة الإعلامية لينا دوجان تساءلت: "هل السيدة عائشة هي من دعت الثوار لرفع شعار نزع السلاح غير الشرعي، أو كانت أحد الأطراف التي اعتمدت القرار 1559 حتى يشتمونها بهذه الألفاظ النابية؟

اقرأ أيضا: قبرص تسلم أحد أعضاء ”حزب الله” إلى واشنطن

موقف الدين

أمين الفتوى في لبنان الشيخ أمين الكردي، اعتبر أن سب "أم المؤمنين السيدة عائشة" بهذه الطريقة التي تنم عن وقاحة شديدة، بات يستوجب من العلماء سواء ممن ينتمون للفكر السني أو الشيعي التحرك ومعاقبة الحزب وأنصاره، كونهم يدفعون البلاد لفتنة ستوقع بالبلاد في حرب.