الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 07:22 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكراه الـ22| حفيد الشيخ الشعراوي يكشف تفاصيل أيامه الأخيرة.. وسر ”الست شمس”

ذكرى الشيخ محمد متولي الشعراوي
ذكرى الشيخ محمد متولي الشعراوي

تحل اليوم ذكرى عطرة لرحيل أكبر أعلام الدين في مصر، وأشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث "إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي".

الأيام الأخيرة في حياة الشيخ الشعراوي

كشف محمد عبد الرحيم محمد الشعراوي، حفيد الشيخ محمد متولي الشعراوي، بعض الحكايات عن حياته في الأيام الأخيرة.

وقال حفيد الشعراوي: إن "آخر رحلات الشيخ الشعراوي إلى الخارج، سفره إلى مدينة دبي الإماراتية، لاستلام الجائزة العالمية للقران الكريم، والتي أقامها حاكم دولة الإمارات"، مبينًا أنه خلال سفره شعر بالتعب وقرر العودة سريعًا إلى مصر.

وأضاف، "في أيامه الأخيرة كان دائمًا ما يجمع كل الأبناء والأحفاد ليتحدث إليهم"، قائلاً: "خلاص مش هسافر تاني وهقعد معاكم على طول".

وتابع أن الشيخ الشعراوي كان يعاني من مرض الحساسية على الرئة، وتضاعف عليه التعب نتيجة المجهود الكبير الذي كان يقوم به مع التقدم في العمر، بالإضافة إلى الضغط النفسي الذي كان يشعر به عندما علم أن أحد أساء إلى الأزهر الشريف.

وعن أحد المواقف التي أغضبت الشيخ الشعراوي، أوضح حفيد الشعراوي، أن الكاتب توفيق الحكيم، نشر مقالا في جريدة الأهرام بعنوان "حديثي مع الله"، وهذه الكلمة أغضبت الشيخ الشعراوي كثيرًا وجعلته يرد عليه بمقال في جريدة الأخبار بأن الحديث مع الله للأنبياء فقط، وهو ما جعل توفيق الحكيم يعيد كتابة مقاله ويجعل العنوان "حديثي إلى الله".

وعن الاحتفال بعيد ميلاد الشيخ الشعراوي، أفاد بأن الأسرة كلها كانت تجتمع، وتزين المنزل وتحضر بعض الحلويات ويواصلون الاحتفال بعيد الميلاد، قائلاً: "كنا بنجيب تورتة وزينة وبلونات ويغني معانا سنة حلوة يا جميل".

اقرأ أيضًا: بعد واقعة أطفيح.. جدل حول حكم الختان.. علماء: جائز للذكور.. والإفتاء: مباح للإناث في حالة واحدة

وتابع أن الشيخ الشعراوي كان يؤمن بأن الدين الإسلامي دين الوسطية والرحمة، وليس التحريم والجمود، قائلاً"في أيام شم النسيم كان بيشتري لنا الفسيخ علشان نحتفل وفي مولد النبوي كان بيحضر لنا حلويات المولد".

وأشار إلى أنه كان هناك العديد من الشخصيات العامة التي كانت تتردد على زيارة الشيخ الشعرواي باستمرار بعد صلاة المغرب، وأبرزهم "وزير الدفاع أبو غزال، والكاتب فاروق جويدة، والصحفي مصطفى أمين، والكاتب أنيس منصور طاهر أبو فاشة الصديق المقرب للإمام".

حكاية تسمية الشيخ الشعراوي للفنانة شمس البارودي بـ"الست شمس"

وفي المجال الفني، كان يزور الشيخ الشعراوي "الفنانة شادية، سهير البابلي، شمس البارودي"، موضحا أنه كان يطلق على الفنانة "شمس البارودي" بـ"الست شمس"، وعندما سأله البعض أن لها العديد من الأفلام، فكان يجيب عليهم "خير الخطائين التوابين".

حكاية أموال الفنانة شادية ورد الشيخ الشعراوي عليها

وعن موقف جمع الشيخ الشعراوي بالفنانة شادية، عقب اعتزالها الفن مباشرة، حينما أخبرته بأن بعض الأشخاص أخبروها بأن أموالها من الفن حرام، إلا أنه أخبرها بأن تأخذ من الأموال ما يكفيها لمعيشة كريمة ويمكنها التبرع بالباقي ولكن ليس شرط عليها التبرع.

وفي ذكرى الشيخ العشراوي، أكد محمد عبد الرحيم حفيد الشيخ الشعراوي أن العائلة كلها من الأبناء والأحفاد يجتمعون في ذكرى الشيخ الشعراوي لختام القرآن الكريم وإطعام الفقراء، إلا أنه هذا العام سيقتصرون على ختم القرآن فقط، نتيجة أزمة انتشار فيروس كورونا.