الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:12 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد

6 نصائح لحماية العين فى فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة

خطوات الحفاظ على صحة العيون
خطوات الحفاظ على صحة العيون

يتسبب ارتفاع درجات الحرارة والتعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية فى التهابات العين أو التهاب الملتحمة الضوئية، وغيرها الكثير من مشاكل صحة العين، نظرًا لأنها أكثر الأعضاء حيوية وحساسية والتى تتأثر كثيرًا بدرجات الحرارة.

وبحسب موقع "سنتر فور فيجن لوس" لطب العيون، فهناك بعض النصائح والإجراءات الوقائية، التي بإمكانها أن تحمي العين من الأمراض المحتمل أن تتعرض لها خلال فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، وهي:

 

 غسل الأيدي وتجنب فرك العين

تعد أفضل طريقة لحماية العين من انتقال الأمراض لها، هو غسل اليدين وتجنب فرك العين، حيث يجب غسل الأيدي جيدًا بالماء الجاري والصابون قبل لمس أو فرك العين، لحمايتها من خطر الإصابة بالتهاب الملتحمة والتى غالبًا ما تحدث بسبب لمس شئ لمسه شخص اَخر بعد أن فرك عينيه.

بالإضافة إلى أنه يجب أن تغسل يديك جيدًا قبل وضع أي علاجات على عينيك وتجنب فرك عينيك قدر الإمكان، وعندما تكون مصابًا بالتهاب الملتحمة، تأكد من غسل يديك بعد وضع قطرات العين أو المرهم لتجنب انتشار المرض للآخرين.

 

 النظارة الشمسية

تعد النظارات الشمسية من الأدوات المهمة التى تساعد على تجنب إصابة العين بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية خاصة فى الأيام ذات درجات الحرارة المرتفعة، لذا ينصح بارتداء النظارة الشمسية قبل الخروج من المنزل فى أوقات النهار.

حيث يمكن أن يتسبب التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، التهاب الملتحمة الضوئي وإعتام عدسة العين وسرطان الجفون.

اقرأ أيضًا: نصائح للحفاظ على العيون فى ظل الحجر الصحي

 

نظارة السباحة

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، يلجأ الكثير إلى الذهاب للمصايف والتنزه فى الشواطئ، لذا يجب ارتداء نظارة السباحة قبل نزول البحر أو حمامات السباحة، لأن الملح والكلور المتواجدين بهما قد يهددان العين ببعض المشكلات المزعجة، مثل الالتهاب والحرقان والحكة.

حيث أظهرت الدراسات أن التعرض المتكرر للكلور يؤثر سلبًا على سلامة الظهارة القرنية للعين، والتى بدورها تحمي القرنية من المهيجات ومسببات الأمراض، وإذا تم اختراقها، فقد تزداد احتمالية تآكل القرنية أو إصابات العين الأخرى.

 

 ارتداء القبعات

حتى إذا كنت ترتدي نظارة شمسية فى كل مرة تخرج فيها، فأنت لا تقدم حماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية لعينيك وجفونك، حيث لا تزال الفجوات الموجودة على جانبي النظارات الشمسية تتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

لذا ينصح بارتداء قبعة ذات حافة بعرض 3 بوصات على الأقل لتوفير حماية إضافية، إلى جانب النظارات الشمسية.

 

تناول الطعام الصحي وشرب الكثير من الماء

تؤثر الأطعمة المختلفة التى نتاولها بطريقة مباشرة على صحة العين ومدي الرؤية، نظرًا لأن توجد العديد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تحسن نظرك وتساعد على منع تطور مشاكل الرؤية طويلة المدى، ومنها الأطعمة الغنية بفيتامينات C و E والزنك.

 

استخدم قطرات العين

فى بعض الأحيان نحتاج إلى استخدام نوع من قطرات العين لتقليل الألم أو علاج مشاكل العين الأخرى، وخاصة بعد إجراء أنواع معينة من جراحات العين، ويمكن استخدامها فى حالة كنت تعاني من الحساسية التي تجعل عينيك تشعر بالتعب وتتسبب فى الَام الخفيفة.