الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:58 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفراء عن عودة المصريين المحتجزين في ليبيا: متوقع لهيبة مصر وقوة السيسي.. و”المفاجأة في السرعة”

المصريون العائدون من ليبيا
المصريون العائدون من ليبيا

"واضعين أعلام مصر على أكتافهم، وعلى وجههم ابتسامة النصر، قلوبهم فرحة، وألسنتهم تنطق بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي"، ذلك كان مشهد من عودة المصريين المحتجزين في ليبيا.

وذلك عقب انتشار فيديو على منصات التواصل الاجتماعي وهم يقفون في أوضاع مهينة، وهناك من يجبرهم على سب الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنطلق الجهات المسؤولة في مصر على الفور بالرد على المقطع المصور، وتوجيه رسائل قاسية لهم، بعد توجيهات رئيس الجمهورية.

وأكدت الجهات المسؤولة في ردها بشكل حازم على كل من تسبب في إهانة العمالة المصرية في ليبيا، أن كل من كان له يد في ذلك سيلقى عقابه، ليفاجئ الشعب  بعودة المحتجزين بعد مرور ثلاثة أيام تقريبا على انتشار الفيديو.

السفير جمال بيومي: عودة المصريين متوقعة

وقال السفير جمال بيومى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن ما حدث من عودة المصريين المحتجزين في ليبيا كان متوقعا، لما لمصر من هيبة، ولما للرئيس عبد الفتاح السيسي من قوة.

 لكن ما فاجأ الجميع هو السرعة التي عاد بها المصريون المحتجزين في ليبيا إلى ديارهم، ففي عدة أيام فقط استطاع الرئيس عبد الفتاح السيسي إنهاء الأمر، بمفاوضات دبلوماسية، دون الحاجة إلى أي تدخل عسكري، كما اعتاد الشعب منه، فقد استطاع أن يصلح العلاقات الدبلوماسية لمصر مع كل الدول حولها.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن عدد المصريين في ليبيا تقريبا 2 مليون شخص، يشعر كل منهم الآن بالفخر والطمأنينة، بعد ما فعله الرئيس السيسي، وأثبت السيسي أنه ناجح دبلوماسيا، خاصة مع مفاوضاته مع حكومة الوفاق، والتي تدعم جيش أردوغان.

جهود الدبلوماسية المصرية

أما عن السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق للشؤون الإفريقية، قال إن جهود الدبلوماسية المصرية واتصالاتها المكثفة الحالية هي السبب الرئيسي في عودة المصريين من ليبيا.

وأضاف أن السبب في ذلك هو إعلان القاهرة، وتأييد المجتمع الدولي لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة بعد تفاعل العديد من الدول و بدء المجتمع الدولي في التحول لخطوات عملية، لردع نظام أردوغان، ومنع سفينة شحن تركية مشتبه في وجود أسلحة وذخيرة قبالة السواحل الليبية.

خبير إستراتيجي: السيسي لا يتهاون مع أي إهانة

وقال الخبير الاستراتيجي، اللواء جمال مظلوم، إن إهانة المصريين في ليبيا تصرف صادر من تنظيم إجرامي، يحاول إثارة الجدل بين مصر وليبيا، خاصة عقب إعلان القاهرة، الذي يعتبر ضربة لكل من يساعد على نشر المليشيات الإرهابية في ليبيا، وأنها ليست المرة الأولى التي يصدر من مثل تلك الجماعات تصرفات مشينة في حق المصريين.


اقرأ أيضا: أهالي ”كوم الرمل القبلي” ببني سويف لـ”الطريق”: نشكر السيسي والجيش على عودة ولادنا من ليبيا (صور)


وأضاف الخبير الاستراتيجي في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن هذا الحادث يذكرنا بحادث ذبح 21 مصريا في مدينة سرت بلبيا عام 2015، وجاء رد الرئيس السيسي حاسما بشن غارات جوية وأعلن الحداد لمدة 7 أيام على أرواحهم، وانتقم من الإرهابيين الدواعش، ما أكد أن السيسي لم ولن يتهاون في حق أبناء مصر، لذا عاد المحتجزين سريعا إلى ذويهم هذه المرة دون الحاجة إلى أي تدخل عسكري.