الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:10 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السوق السوداء لتسريب امتحانات الثانوية العامة.. ”شاومينج” تعلن أسعار المواد.. والوزير يرد

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

تفصلنا عن امتحانات الثانوية العامة عدة ساعات، والتي ستبدأ غدا الأحد، الموافق 21 يونيو، بمادة اللغة العربية، ما يثير قلق الكثير من الطلبة وأولياء الأمور، خاصة مع انتشار فيروس كورونا المستجد، وتضاعف خوف الطلبة من العدوى.

 

شاومينج يعود من جديد

وكان للطلبة موعد مثل كل عام مع صفحات " شاومينج"، التي يقف ورائها بعض الأشخاص لبيع نماذج امتحانات الثانوية العامة للطلبة قبلها بعدة أيام، وذلك لقاء مبلغ مادي معين يتم الإتفاق عليه مسبقا، ثم يرسل المسؤول عن صفحة شاومينج الامتحان للطالب، ليتمكن من مراجعته وحله قبل الامتحان، حتى يحصل على درجات أفضل.

وعلى الرغم من اختلاف وارتفاع المبالغ المدفوعة، إلا أن الطلبة يتهافتون على مثل تلك الصفحات التي أصبحت تنتمي لأكثر من كيان بعدما كانت صفحة واحدة فقط منذ عدة سنوات، عندما استطاعوا تسريب امتحان اللغة العربية قبله بعدة دقائق، لكن أصبح الأمر "سبوبة" يحاول الكل نيل المكاسب منها.

ويعلن أصحاب الصفحات عن بضائعهم على الفيسبوك، ويأتي بعضهم بنماذج ويخفون الكلام، لكن تظل كلمة المادة ظاهرة في الصور على أنها نماذج الامتحانات، وقد أعلنت إحدى الصفحات عن أسعار الامتحانات كالتالي:

 

أسعار الامتحانات

"عشان ننجز وأقدر أجمع كل الناس اللي بتكلمني لازم نقرأ الكلام ده كويس أوي لما تشترك معايا بضيفك في جروب الواتس بينزل عليه الامتحان ونموذج الإجابة قبل اللجنة بـ 8 ساعات".

وأعلنت أسعار الاشتراك بالنسبة للعام الحالي: "علمي علوم وأدبي بـ4000، علمي رياضة بـ5000"، بالنسبة للأزهر "علمي أو أدبي بـ5000"، على أن يتم تحويل المبلغ المطلوب على فودفوان كاش لرقم يرسله لهم مؤسس الصفحة.

اقرأ أيضا: لو عندك مصاب كورونا.. تعرف على شروط العزل المنزلي والبروتوكول العلاجي

 

وزير التربية والتعليم يرد

ومن جانبه، رد وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي على ما يروجه بعض الأشخاص تحت اسم "شاومينج" قائلا: "منذ أن توليت الوزارة وشاومينج تخرج كل عام بتلك الشائعات ولا يوجد أي دليل على تسريبها للامتحانات، لأنه يتم تأمينها وطباعتها بشكل سري، وكل ما يثار من جدل ما هو إلا عرض لا أساس له من الصحة، والوزارة تعلن عن حماية سرية الامتحان بشكل كامل".