الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:49 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس لجنة التصنيع الدوائي في نقابة الصيادلة يوجه رسالة للأطباء عن المضاد الحيوي azithromycin

تحاليل كورونا
تحاليل كورونا

في إطار الحرص على توفير المضادات الحيوية المستخدمة في علاج حالات كورونا، طالب الدكتور محفوظ رمزي عطية رئيس لجنة التصنيع الدوائي واللجنة الإعلامية بنقابة صيادلة القاهرة، الأطباء والصيادلة بضرورة عدم كتابة الأدوية الخاصة بكورونا مثل المضاد الحيوي" azithromycin" في الحالات المرضية غير كورونا.

ودعا إلى كتابة البدائل المستخدمة لهذه الحالة مثلا "حب الشباب وبعض الإلتهابات التناسلية وبعض أنواع العدوى الجلدية وأمراض الأسنان".

وأضاف رئيس لجنة التصنيع الدوائي، في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن هناك الكثير من أنواع المضادات الحيوية تصلح كبدائل إذا كانت حالة المريض تسمح، مطالبًا بضرورة تخفيف الضغط على المضاد الحيوي المذكور.

اقرأ أيضًا: شعبة الأدوية للصيادلة: ممنوع صرف ديكساميثازون بدون روشتة

 

وأوضح "رمزي" أنه لاحظ حالة غريبة بين الصيادلة، بشأن الإصرار على كتابة المضاد الحيوي" azithromycin" مثلا من أطباء الأسنان، منوهًا بضرورة الإطلاع على البروتوكولات العلاجية في الخارج وهل يقتصر علاج كورونا بالمضاد الحيوي على علاج" azithromycin ".

وأكد أنه تم استخدام بعض المضادات الحيوية من مجموعة الـ"quinolones "والـ"cephalosporin "وغيرها، والتي تعد تكلفتها أعلى من الـ"azithromycin"، ولكن سيفتح باب الاستخدام أكثر من المضادات الحيوية الأخرى وسيوفر مخزون من الـazithromycin ، ليكفي شهور من البروتوكول العلاجي الخاص بكورونا.

 

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الذي سجل أمس 1625 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة، وفقًا للإرشادات الصحية لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 87 حالة جديدة.

وأوضحت الصحة أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا، وصلت إلى 18252 حالة، من ضمنهم الـ 16737 متعافيًا.