الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:01 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علاج الشخير أثناء النوم.. حلول مبتكرة وبسيطة تعرف عليها

علاج الشخير أثناء النوم
علاج الشخير أثناء النوم

يتسبب صوت الشخير أثناء النوم فى حالة كبيرة من عدم الرضا، خاصة إذا كنت تشارك شخصًا اَخر فى نفس السرير، ويحدث صوت الشخير بسبب تدفق الهواء أمام الأنسجة المتراخية فى حلق الإنسان، ما يؤدي إلى اهتزاز الأنسجة خلال التنفس، وفقًا لـ "سبوتنيك".

 

وبحسب موقع "مايو كلينك" يشخر الكثير من الناس بين الحين والَاخر، لكنها أحيانًا ما تكون مشكلة مزمنة للبعض الَاخر، ويمكنها أن تشير إلى الإصابة بحالة صحية خطيرة.

 

وتوجد عدة أسباب للشخير، من بينها أنه نتيجة لعوامل داخلية مثل المشكلات الأنفية كالتهاب الجيوب ووجود حنك رخو، وعوامل خارجية كالوزن الزائد والحساسية ونزلات البرد وتناول المشروبات الكحولية.

بالإضافة إلى ذلك، توجد العديد من العوامل الأخري التي قد تساعد فى الإصابة بالشخير، ومنها العوامل الوراثية، حيث أنه إذا كان لدى أسرتك تاريخ مع الشخير أو توقف التنفس الإنسدادي أثناء النوم، فإن إصابتك بالشخير محتملة جداً.

اقرأ أيضًا: 5 طرق بسيطة لتخفيف الشخير أثناء النوم

علاج الشخير

من المؤكد أن هنالك علاج للشخير، ومنها إجراء العمليات الجراحية التي تقوم بتوسيع الأماكن الضيقة فى الأنف أو سقف الحلق، إذا كانت المشكلة بهذه الأماكن، أما إذا كانت المشكلة بسبب الوزن الزائد فعلى الأشخاص الذين يعانون من الشخير تخفيض أوزانهم بحيث تكون كتلة الجسم لدي الشخص من 25 إلى 26، ويتم حساب كتلة الجسم عبر قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر.

فضلًَا عن ذلك، فإن التوقف عن تناول المشروبات الكحولية يساعد كثيرًا فى الحد من الشخير، والابتعاد عن التدخين والحصول على قسط كافٍ من النوم هي إحدى حلول التوقف عن الشخير أيضًا.

جدير بالذكر، انه فى حين إن حلا آخرا للشخير يكون باستخدام أجهزة مثل جهاز CPAP ، وهو جهاز يتضمن قناعاً يلبسه المريض ويضخ ضغطاً مستمراً من الهواء للحفاظ على انفتاح المجاري التنفسية وعدم انسدادها، ويلبسه الشخص عند النوم مما يمنع من الشخير بصورة كبيرة.