الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:39 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرقة رضا والبطولة.. 3 أفلام فقط في 60 عاما (فيديو)

فرقة رضا
فرقة رضا

تاريخ طويل حفرته فرقة رضا لمؤسسها الراحل محمود رضا على مدار أكثر من 60 عاما، منذ أن أسسها رفقة شقيقه علي رضا، كأول فرقة استعراضية تهتم بالفلكور والتراث الشعبي المصري، من خلال رقصات محمود رضا، وبطلة الفرقة فريدة فهمي، وألحان الموسيقار على إسماعيل.

وعلى الرغم من التاريخ الطويل للفرقة وتقديمها عروض ورقصات في جميع أنحاء العالم، ومشاركتها بعروض في عشرات الأفلام، إلا أن الفرقة لم تشارك في دور "البطل" إلا في 3 أفلام فقط، أخرجها جميعًا علي رضا مؤسس الفرقة وشقيق الراحل محمود رضا.

اقرأ أيضًا: برسائل مؤثرة.. شريهان تطالب بإطلاق اسم محمود رضا على أحد الشوارع

في عام 1962 قدمت فرقة رضا أولى أفلامها السينمائية التي قامت ببطولتها، وهو فيلم "إجازة نص السنة"، أمام الفنانة ماجدة، وعبدالمنعم إبراهيم.

أفلام فرقة رضا الثلاثة جميعها من إخراج علي رضا

فيلم "إجازة نص السنة"، من إخراج علي رضا، وقصة محمد عثمان، وقدمت فرقة رضا، خلاله عدد من الاستعراضات والرقصات، أبرزها "عايزين ناكل هم هم هم".

وفي ثاني بطولات فرقة رضا، قدمت فيلم "غرام في الكرنك" عام 1967، وهو الفيلم الأشهر على الإطلاق للفرقة.

فيلم "غرام في الكرنك" قصة وإخراج علي رضا، وسيناريو وحوار محمد عثمان، بطولة عبدالمنعم إبراهيم، كمال حسين، أمين الهنيدي.

ومن أشهر الرقصات والأغنيات التي قدمتها الفرقة "الأقصر بلدنا" و"حتشبسوت" اللتان قدمهما المطرب الراحل محمد العزبي، بالإضافة إلى استعراض "حلاوة شمسنا وخفة ضلنا" الشهير.

آخر تجارب فرقة رضا في بطولة الأفلام كانت في عام 1970 حين قدمت آخر أفلامها الاستعراضية، وهو فيلم "حرامي الورقة"، إخراج علي رضا، وقصة محمد عثمان، وبطولة نجلاء فتحي، عبدالمنعم إبراهيم.