الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:27 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أنا فنان سابق ومتسول حاليا”.. محمد أبو الحسن سبق عبد الرحمن أبو زهرة في مأساته

محمد أبو الحسن
محمد أبو الحسن

"أنا الفنان محمد أبو الحسن، فنان سابق ومتسول حاليًا" سنوات كفاح خلال مشواره الفني وربما سقط من ذاكرة زملائه في الوسط الفني وصناع الفن سهوا أو عمدًا، قبل وفاته بفترة قليلة أعرب الفنان الراحل، عن حزنه واستيائه بسبب إهماله من صناع الفن وزملائه، شاكيًا من سوء ظروفه المادية.


رسالة أبو الحسن بالرغم من أنها قبل وفاته عام 2014 بسنوات، إلا أنها لخصت ما آلت إليه أحوال الوسط الفني من تجاهل للمخرجين والتليفزيون لنجوم كبار مثل عبد الرحمن أبو زهرة الذي شكى مؤخرًا من تجاهل المخرجين له.

 

بعد تدهور حالته الصحية في سنواته الأخيرة قبل وافته غاب أبو الحسن الساحة الإعلامية لفترة طويلة إلى أن تفاجأ الإعلامي معتز الدمرداش عام 2009، برسالة منه قال فيها: "أنا الفنان محمد أبوالحسن.. فنان سابقا ومتسول حاليا".

وتحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي الراحل محمد أبو الحسن، الذي اشتهر من خلال عدد كبير بالأعمال خلال مشواره الفني، وكانت مسرحية "سك على بناتك" الأشهر في مسيرته الفنية من خلال دور "حنفي" زوج "فوزية".

بداية مسيرة محمد أبو الحسن في عالم الفن

بعد تخرجه في كلية الزراعة وعمله كمهندسًا بمديرية الزراعة، اتجاه إلى عالم الفن وعقب افتتاح ماسبيرو، عمل مخرجًا وممثلًا في برامج الأطفال حتى رشحته الفنانة نجوى سالم للمشاركة في مسرحية "حاجة تلخبط" عام 1971، وذلك 

ثم رشحه الفنان جورج سيدهم للمشاركة في مسرحية "المتزوجون"، وقدم دور "عصمت البلابيشي"، في العرض الأول، وبعدها اعتذر وحل مكانه الفنان محمد التاجي، ومن سوء حظه أنه تم تسجيلها للتليفزيون بعد رحيله عن طاقم العمل.

أعمال محمد أبو الحسن في السينما والتلفزيون

أعماله في السينما والتلفزيون والمسرح أكثر من 100 عملًا فنيًا منهم فيلم "نص دستة مجانين"، "مجانين على الطريق"، "حسن بيه الغلبان"، "شاويش نص الليل"، "خيال العاشق"، "البرنس"، "إلى من يهمه الأمر"، ومن المسلسلات "الفاضى يعمل إيه" "ابن النظام"، "المحطة الأخيرة"، "الف ليلة وليلة"، "الظاهر بيبرس"، "الوسية".

نهاية محمد أبو الحسن المأساوية

عام 1996 أتعرض أبو الحسن لأزمة قلبية، نقل على إثرها للمستشفى واستدعت حالته السفر إلى باريس لإجراء جراحة تغيير 7 شرايين فى القلب، وعام 2000، تعرض لجلطة في المخ، ما أثر على حالته الصحية بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلاد حنفي.. سبب علقة ساخنة تلقاها محمد أبو الحسن على يد فؤاد المهندس (فيديو)

وتكفلت الفنانة سهير رمزي بعلاجه في سنواته الأخيرة، حيث كانت حالة أبو الحسن المادية ميسورة، ولكن العمليات التي كان يجريها كانت تحتاج إلى أموال كثيرة.

وودع أبو الحسن عالمنا وتوفي إثر أزمة قلبية مفاجئة فى 2014، بعد تدهور كبير في حالته الصحية، تاركًا في قلوب محبيه بصمة وعلامة مؤثرة.