الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:23 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاد حنفي.. سبب علقة ساخنة تلقاها محمد أبو الحسن على يد فؤاد المهندس (فيديو)

محمد أبو الحسن وفؤاد المهندس في سك على بناتك
محمد أبو الحسن وفؤاد المهندس في سك على بناتك

واحدًا من كبار فناني الكوميديا، تميز بخفة دمه وبشاشة وجهه، وحضوره الطاغي على خشبة المسرح، اشتهر من خلال عدد من الأعمال في السينما والمسرح والإذاعة، بينما يظل دوره في مسرحية "سك على بناتك" الأشهر في مسيرته الفنية.

من ينسى "حنفي" زوج فوزية في المسرحية الأشهر في تاريخ الفن المصري، "سك على بناتك"، إنه الفنان الراحل محمد أبو الحسن، الذي ترك بأعماله بصمة في قلوب محبيه وجماهيره.

وتمر اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي، إذ ولد في مثل هذا اليوم عام 1937، وتوفي قبل 7 سنوات وبالتحديد في شهر يونيو من عام 2014.

في كلية الزراعة تخرج أبو الحسن، ثم عمل مهندسا بمديرية الزراعة بالقاهرة، حتى التحق بالعمل فى التليفزيون المصري ببرامج الأطفال، لتنطلق بعدها مسيرته في عالم التمثيل، حتى شارك في الإخراج والتمثيل في عدة أعمال كان أشهرها "سك على بناتك"، مع الراحل فؤاد المهندس.

 

أعماله في السينما والتلفزيون

ومن أبرز أفلامه "نص دستة مجانين"، "مجانين على الطريق"، "حسن بيه الغلبان"، "مجرم رغم أنفه"، "شاويش نص الليل"، "خيال العاشق"، "البرنس"، "إنهم يقتلون الشرفاء"، "إلى من يهمه الأمر".

ومن أعماله على الشاشة الصغيرة:  "الفاضى يعمل إيه" "ابن النظام"، "المحطة الأخيرة"، "الف ليلة وليلة"، "أصعب قرار"، "الظاهر بيبرس"، "الوسية"، "نعم مازلت آنسة".

 

قصة ضرب فؤاد المهندس له في "سك على بناتك"

تحدث نجل الفنان الكبير فؤاد المهندس عن موقف تعرض له والده خلال تصوير مسرحية "سك على بنات"، خلال لقاء سابق مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "هنا العاصمة" حيث روى أن والده ضرب الممثل محمد أبو الحسن لخروجه عن النص.

وأضاف قائلًا: "بصوت عالي وأمام الجميع قال له اتكلم زي الناس"، مشيرًا إلى أنه تحدث معه بعدها ونبه أن لا يخرج عن السياق، موضحًا أن والده كان لديه شخصية صعبة للغاية بالمسرح.

نهاية محمد أبو الحسن المأساوية

في عام 1986 تعرض أبو الحسن لأزمة قلبية، إذ تعرض لآلام شديدة فى القلب نقل على إثرها للمستشفى واستدعت حالته السفر إلى باريس لإجراء جراحة تغيير 7 شرايين فى القلب.

وكانت حالة أبو الحسن المادية ميسورة، ولكن العمليات التي كان يجريها كانت تحتاج إلى أموال كثيرة، لذا قررت الفنانة سهير رمزي أن تتكفل بعلاجه.

ورحل أبو الحسن عن عالمنا إثر أزمة قلبية مفاجئة فى 2014، بعد تدهور كبير في حالته الصحية.