الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:29 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ظل كورونا.. شروط وطريقة وأحكام صلاة العيد في المنزل

صلاة العيد في المنزل
صلاة العيد في المنزل

أسبوع واحد يفصل المسلمين عن عيد الأضحى المبارك، إلا أن الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا المستجد، واستمرار غلق المساجد بكل جزئي حالت دون أن يقيم المسلمون صلاة العيد في المساجد، ليقفز إلى الأذهان تساؤل، هل يجوز إقامة صلاة العيد في المنزل.

هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أجابت على السؤال، وأكدت أنه يجوز أداء صلاة العيد، في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد بالمنزل، موضحة أنه يجوز أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها في المساجد والساحات، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء.

هيئة كبار العلماء: يمكن للرجل أن يصليها منفردا أو بأهل بيته بلا خطبة

وأضافت أنه يجوز أيضا أن يصليها الرجل جماعة بأهل بيته، كما يجوز أن يؤديها المسلم منفردا، وذلك انطلاقا من أن أعظم مقاصد شريعة الإسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار.

وأوضحت الهيئة أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، مؤكدة أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد منفردا أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد 7 في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، و5 في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

اقرأ أيضًا: يجتمع فيه العيد والجمعة.. كيف تستعد مساجد الأوقاف لآخر أيام شهر يوليو؟

وأشارت إلى أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى لأن وقتها قد فات.

مركز الأزهر العالمى للفتوى: لا يجوز صلاة العيد خلف الإذاعة

أما مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، قال إن صلاة العيد شعيرة عظيمة من شعائر الإسلام، شرعها الله سُبحانه وتعالى؛ لاجتماعِ وتلاقى المسلمين، وتأكيدِ وحدتهم، وتعاونِهم على الطَّاعة والعبادة، وهى سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله والأصل فيها أنها تُصلّى فى الساحات والمساجد الجامعة؛ ولكن إن حال وباء كورونا دون تأديتها فى الساحات جماعةً كما هو الحال هذا العيد؛ فإنه يجوز للمسلم أن يؤديها فى منزله جماعة مع أهل بيته أو منفردًا بغير خطبة، على هيئتها المعلومة.

وأكد المركز في فتواه أنه لا تصح صلاة العيد فى البيت عبر الأثير الإذاعى أو الفضائى أو الإلكترونى فى صلاة جماعة، وللمسلم أن يصليها فى بيته -دون كراهة- جماعة مع أهل بيته، أو منفردًا دون خطبة.