الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:40 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: أكاذيب ترامب تنكشف ونيوزلاندا تنتصر على كورونا

صحف العالم
صحف العالم

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية، ما بين الصدام بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والاستخبارات الأمريكية بسبب روسيا، ومعاناة وانتصار نيوزيلندا.

الصدام بين ترامب وCIA

صاغت وكالة الاستخبارات الأمريكية قبل عام واحد وثيقة سرية أشارت فيها إلى أن روسيا تحاول محاباة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في انتخابات 2020، وهو ما تم التوصل له أيضا في انتخابات 2016>

وبعد أن وصل القائم الجديد بأعمال مدير الاستخبارات الوطنية، قام مسئول استخباراتى بتغيير الوثيقة، وخفف من الزعم بأن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أراد أن يفوز ترامب، وفقا لما ورد على "نيويورك تايمز" الأمريكية>

واستند تحقيق نيويورك تايمز إلى مقابلات مع 40 من مسئولى الاستخبارات السابقين والحاليين والمشرعين والعاملين بالكونجرس، قائلا: إن "المسودة الأولى للوثيقة السرية التى تم صياغتها العام الماضى حول تقييم الاستخبارات الوطنية، أشارت إلى جهود روسيا للتأثير على الانتخابات الأمريكية عامى 2020 و2024".

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يبرئ معاونيه من الاحتيال.. ومأساة في لبنان

كورونا في الولايات المتحدة

اقتربت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى 5 ملايين حالة منذ بداية ظهور الوباء، وربما يكون الرقم الحقيقي أضعاف ذلك بكثير، وفقا لـ"سي إن بي سي" الأمريكي.

وقال الموقع الأمريكي: إن "هذا الرقم يوضح أن ربع إصابات كورونا حول العالم موجود في الولايات المتحدة وحده التي الآن تتصدر قائمة الدول صاحبة أكبر عدد من الوفيات بسبب الوباء، حيث لقي 162 أمريكي حتفهم".

وأشار الموقع إلى أن الوباء لا يظهر أي علامات على التباطؤ، ومن الضروري ارتداء الكمامات في الأماكن العامة وتجنب التجمعات الاجتماعية حتى يتم السيطرة على انتشار الفيروس.

فضح ترامب على الملأ

ذكرت "سي إن إن"، أن الرئيس الأمريكي أنهى المؤتمر الصحفي الذي عقده السبت الماضي بشكل مفاجئ بسبب كشف أكاذيبه حول الرعاية الصحية لقدامى المحاربين.

وأوضحت الشبكة، أن ترامب كثيرا ما كان يؤكد في التصريحات التي أدلى بها في ناديه لرياضة الجولف بنيوجيرسي أنه حصل على الموافقة على برنامج اختيار المحاربين القدامى، قائلا: " لقد حاولوا تمريره على مدار عقود وعقود وعقود، ولم يكن أى رئيس قادر على القيام بذلك، وقد أنجزناه".

وكشفت "سي إن إن" أن الرئيس باراك أوباما هو من وقَع على هذا البرنامج في 2014، ووضع قانون يسمح للمحاربين القدامى المؤهلين بأن يتم تغطيتهم من جانب الحكومة من قبل أطباء خارج منظومة المحاربين القدامى، وكانت هذه الخطوة عبارة عن مبادرة من بين الحزبين أشرف عليها اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ انتقدهما ترامب مرارا، وهما بيرنى ساندرز الديمقراطى والراحل الجمهورى جون ماكين.

اقرأ أيضا: صحف العالم: الانقسام يشتد بين الصين وأمريكا.. وبريطانيا تفرض قرارات حاسمة لمواجهة كورونا


نيوزلندا تنتصر على الوباء

من جانبها حذرت السلطات في نيوزيلندا من الشعور بالرضا عن الذات بعد مرور 100 يوم دون تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، وفقا لما ورد على "إندبندنت" البريطانية.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: لبنان في حالة هلع بعد انفجار مرفأ بيروت

وقالت الصحيفة: إن "نيوزيلندا تمكنت من العودة للحياة مجددا قبل أن يتفشى فيها الوباء، وأصبح السكان يحصرون المباريات الرياضية فى الملاعب ويتناولون الطعام فى المطاعم، لكن في نفس الوقت، وجهت الدولة التحذيرات اللازمة من تخفيف أيا من القواعد التي تم وضعها لمنع نشر الوباء، حتى لا تحدث أي انتكاة مثلما حدث للدول المجاورة لها".