الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:29 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”قطع يمينك وشمالك” رد عنيف من الدكتور مبروك عطية على سؤال صادم

الدكتور مبروك عطية
الدكتور مبروك عطية

أثناء البث المباشر له عبر قناته الرسمية على يوتيوب، قام أحد المتابعين بطرح سؤال على الدكتور مبروك عطية، بدى السؤال شديد الغرابة ولكن رغم ذلك أجابه الدكتور.

"هل تعتبر الخادمة ملك يمين؟"، كان هذا السؤال الذي طرحه أحد المتابعين خلال البث المباشر لأستاذ الشريعة الإسلامية بالأزهر الشريف، والذي قام بدوره بالإجابة عليه بشكل صارم وقاطع.

"لا ثم لا ثم لا، حتى ولو شوفت حلمة ودنك"، كانت هذه بداية إجابة الدكتور مبروك الحاسمة للأمر بأن الخادمة من المستحيل أن تكون ملك يمين، وأنها موظفة ممنوع الاقتراب منها أو لمسها.

واستنكر الدكتور مبروك سيطرة ثقافة استخدام العمال عند الناس وكأنهم عبيد، حيث أضاف:"الخادمة راسها براسك".

وتابع الدكتور:""هي عشان وطت راسها لأكل عيشها عايز تعاشرها وتلصقها في الدين وتقول ملك يمين.. قطع يمينك وشمالك".

وأوضح عطية أن ملك اليمين كانت تشترى من السوق، وأنه لم يعد هناك ملك يمين، فليس هنالك عبيد ولا متاجرة بالبشر، مؤكدًا أن الخادمة "محترمة" تعمل براتب يدفعه من يوظفها وإلا يدخل جهنم، وعليه ألا يقترب منها.

واشار عطية أن نظام ملك اليمين كان قبل الإسلام وانتهى مع الإسلام، مستشهدًا بالآيات التي جعلت تحرير الرقاب في الكفارات حتى يتخلص الناس من عبودية الناس كقوله تعالى: "وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ"، وقوله: "وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا"، وغيرها من الآيات.

وأوضح عطية أن القوانين بعد ذلك ألغاء الرق؛ ليختتم إجابته قائلًا: "اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله، ليست الخادمة ملك يمين".

سر علاقة أم كلثوم وبلاد الأرز الذى أبقاها مبتسمة وصامدة بين ركام انفجار بيروت